اشهر اسواق العرب القديمة

الأربعاء,03 يناير 2018
إعداد: ياسمين عبد الله
سوق عكاظ

سوق عكاظ

العرب قديما مثلهم مثل باقي الشعوب، كانت تملك الكثير من السلع التي ترغب في بيعها أو شراءها، فما كان منها إلا التواجد في مساحات واسعة لبيع وشراء السلع، تلك المساحات هي الأسواق والتي نسميها الآن مراكز التسوق إلا أن أسواق العرب التي كان يقصدها الكثير من الناس من مختلف أنحاء الجزيرة العربية كانت تضم الكثير من الشعراء الذين يأتون لعرض أشعارهم على الناس، إضافةً طبعا إلى التجار الذين يقصدونها لعرض بضائعهم فيها، ولكسب المال منها، وفيما يلي نذكر اشهر أسواق العرب القديمة.

أشهر أسواق العرب قديما

سوق عكاظ

يعد سوق عكاظ أشهر الأسواق الثلاثة التي كانت عند العرب في العصر الجاهلي، وتعني كلمة عكاظ منافسة الخصم والتفاخر عليه في إلقاء الشعر وإنشاده وكان يباع في سوق عكاظ الكثير من البضائع المختلفة مثل : السمن، والتمر، والعسل، والخمر، والإبل.

وكان يلقي فيه الشعراء قصائدهم بغرض جذب انتباه كبار الشعراء حيث كان يحظي سوق عكاظ باهتمام العديد من أمراء المملكة العربية السعودية، إذ إنه يعد معلماً أدبياً، وتاريخياً، وثقافياً، حيث يلتقي فيه الكثير من الفنانين، والشعراء، والأدباء، والمثقفين المهتمين بمجالي الأدب والثقافة حيث كان يبدأ الناس بالوفود إليه من أول شهر ذي الحجة حتى العشرين من الشهر نفسه.

سوق مجنة

هو وادي يمر بأسفل مكة المكرمة، جاء اسمه من الجنون أو الجن أو الجنة، فهو عبارة عن بستان يتميز بجماله، ومياهه الوفيرة، ويعرف اليوم باسم وادي فاطمة.

سوق ذي المجاز

عرف بهذا الاسم لأن إجازة الحجاج تبدأ منه وصولاً إلى جبل عرفات الذي يبعد عنه مسافة ثلاث أميال بناحية جبل كبكب، كما أن هذا السوق كان يقام في ديار هذيل الذين يعتبرون أهله.