أشهر أماكن سياحية في مكناس

السبت,27 يناير 2018
إعداد: ياسمين عبد الله
باب المنصور

باب المنصور

المدرسة البوعنانية

المدرسة البوعنانية

متحف دار الجامعي

متحف دار الجامعي

ضريح مولاي إسماعيل

ضريح مولاي إسماعيل

تقع مدينة مكناس في دولة المغرب العربية، تتمتع مكناس بوجود العديد من أماكن سياحية متميزة يمكن زيارتها والاستمتاع فيها، وأيضا تضم شقق وفنادق يمكن الإقامة فيها كما تتميز مكناس بجبالها وتضاريسها وسهولها الرائعة، ونذكر فيما يلي مجموعة من أشهر أماكن سياحي في مكناس.

أهم أماكن سياحية في مكناس المغربية

تتمتع مكناس بالكثير من المعالم السياحية المتميزة التي يمكن مشاهدتها والتمتع بشموخها وروعتها ومن تلك الأماكن المتميزة.

ضريح مولاي إسماعيل

أحد أشهر أماكن سياحية في مدينة مكناس، يضم هذا الضريح ساعة شمسية رائعة بالإضافة إلى نوافير بأشكال هندسية فريدة، وهو ضريح يضم رفاة مؤسس مدينة مكناس المولى إسماعيل مع اثنين من الملوك الآخرين، ويقع ضريح المولى إسماعيل بالقرب من باب منصور الذي يعتبر من أضخم وأجمل البوابات التاريخية.

متحف دار الجامعي

أحد أشهر أماكن سياحية مغربية يمكن زيارتها، كان في الأصل قصر عظيم بنى في القرن التاسع عشر وحول إلى متحف عام 1920 م، يضم المتحف جناحا مصمما على الطراز الأندلسي و العديد من الفنون والتحف الخشبية المنقوشة والمصبوغة والألبسة الحريرية الثمينة وغيرها.

المدرسة البوعنانية

هي مدرسة تاريخية تعود لمؤسسها السلطان المريني أبو الحسن تشتمل تلك المدرسة على نقوش وكتابات على الخشب والجبس وتتميز بأعمدتها وأبوابها المزخرفة بزخارف رائع حيث كان فيها العلوم المختلفة.

باب المنصور

هو بوابة ضخمة توجد شرقي المدينة القديمة، وتشرف تلك البواب على ساحة الهديم، أسسه المولى أسماعيل أولاً وأتم بنائه من بعده ابنه مولاي عبد الله سنة 1732 م، يبلغ ارتفاع الفتحة حوالي 8 أمتار،  ويعد أحد أعظم أبواب القصبة حيث الزخارف المحفورة على الفسيفساء والخزف الملون وهو مكان مميز ومشهور جدا في مكناس يجذب الكثير من السياح.