أجمل 5 متاحف فنية في اليونان

صور من مقتنيات المتحف البيزنطي

صور من مقتنيات المتحف البيزنطي

متحف أثينا الوطني للفنون

متحف أثينا الوطني للفنون

لقطة خارجية لمبنى متحف النقد

لقطة خارجية لمبنى متحف النقد

من مقتنيات الفن الإسلامي بمتحف بيانكي

من مقتنيات الفن الإسلامي بمتحف بيانكي

من مقتنيات متحف ثيرا

من مقتنيات متحف ثيرا

السبت,10 فبراير 2018
إعداد: أسماء الإمام

حضارة امتدت لآلاف السنين، تركت ورائها إرثًا فنيًا رائعًا زخرت به المتاحف الفنية في اليونان، ومازال الباحثون وعلماء الآثار حتى وقتنا الحالي يكتشفون العديد والعديد من الكنوز، لتمتلئ المتاحف الفنية في اليونان بالآثار التي لا تعد ولا تحصى، ولا يمكن إنكار الأثر الفني والثقافي للحضارة اليونانية في الدول المجاورة لها في ذلك الوقت.

فإذا كنت من محبي الفنون وكانت لديك الفرصة لزيارة أي جزء من اليونان، ستحظى بمتعة فنية فائقة، وستكون جولاتك في المتاحف والمعابد اليونانية تجربة لن تبرح ذاكرتك أبدًا، فما بين المتاحف المتعددة والمعابد الكثيرة سيكون لديك رحلة زاخرة بألوان من الفن الراقي.

قائمة بالمتاحف الفنية الخمسة الأجمل في اليونان

متحف الآثار الوطني في اليونان

يتميز المتحف الموجود في منطقة إيجينة والذي تأسس عام 1829 بمعماره المتميز، والذي يشبه تلك الآثار اليونانية القديمة، ويحوى المتحف الكثير من المعروضات من العصور المختلفة بداية من آثار العصر الحجري والكيكلادسي إلى العصر الهيلينستي، كما يضم قسم خاص بالفن المصري ومجموعة من الآثار الشرق أوسطية من حضارة آشور وفينيقيا، وكذلك مجموعة من المزهريات والمنحوتات القديمة والمسبوكات.

المتحف البيزنطي المسيحي

تأسس المتحف البيزنطي عام 1914 ويعد ذو قيمة عالمية نظرًا لأنه يضم جميع أشكال الفن البيزنطي، كما أنه يضم ما يتخطى 25 ألف قطعة أثرية، ويحتوي على عدد كبير من الكتب والمخطوطات واللوحات الجارية النادرة وكذلك عدد من الصور والقطع الفخارية.

متحف بيناكي

تم بناء متحف بيانكي في وسط أثينا عام 1930 وكان في الأصل قصر لعائلة بيناكيس، ويحتوي على عدد كبير من الأعمال الفنية اليونانية والمعروضات المتنوعة، والتي تبدأ من عصور ما قبل التاريخ وحتى العصور الحديثة، كما يضم المتحف قسمًا خاصًا للفنون الآسيوية، وآخر للفن الإسلامي.

متحف ثيرا

على أنقاض إحدى الكنائس الأثرية في عام 1965 وفي منطقة فيرا تم بناء متحف ثيرا، ويضم المتحف عدد كبير جدًا من القطع الأثرية ومعروضات من العصر الحجري، كما يحتوي على بعض الحفريات التي وجدت في جزيرة سانتوريني، فضلًا عن عدد من المعروضات التي تعود للعصر الصيقلي.

متحف النقد

اكتسب المتحف أهميته وأفضليته بين المتاحف في اليونان بما يحتويه من مقتنيات هامة، فهو يضم عددًا كبيرًا جدًا من قطع النقود القديمة وتطورها حتى الآن، كما أنه يضم ما يتخطى 600 ألف قطعة من النقود، والطوابع والميداليات، والتي ترجع إلى ما قبل الميلاد بأربعة عشر عام، كما أن هذا المتحف ملحق به مكتبة كبيرة، تضم ما يتخطى 12 ألف كتاب، وتخصص أغلب الكتب في دراسة العملات وتطورات الاقتصاد.