أشهر المعابد الرومانية في العالم

معبد بعلبك

معبد بعلبك

معبد بالميرا

معبد بالميرا

معبد ديونيوس

معبد ديونيوس

معبد سبيطلة

معبد سبيطلة

معبد البانتيون

معبد البانتيون

السبت,17 فبراير 2018
إعداد: ناريمان السيد

اشتهرت الإمبراطورية الرومانية بمعابدها الموجودة في الكثير من دول العالم ، والتي تعتبر مقصد للكثير من السياح من كل مكان ،وتتخذ المعابد الرومانية  العديد من الأشكال والأنواع والتصميمات، فبعضها  بني  بشكل منفصل والبعض الأخر بني علي هضبة مرتفعة.

أشهر المعابد الرومانية في العالم

معبد بعلبك

يرجع معبد بعلبك إلي القرن الثامن قبل الميلاد، حيث بناهه الرومان في شمال شرق لبنان،وخصص هذا المعبد لباخوس المعروف باسم ديونيسوس إله الخمر الروماني،وهو الأن من اهم المعالم السياحية بلبنان.

بالميرا

يعتبر معبد بالميرا من أهم المعالم السياحية في سوريا  التي يهتم السياح بزيارتها حتي الآن ، ويقع المعبد علي بعد 130ميل شمال دمشق،علي طريق القوافل الذي يربط بلاد فارس بموانئ البحر الأبيض المتوسط.

معبد ميزون كاري

تم بناء هذا المعبد في القرن السادس عشر قبل الميلاد بمدينة نيم بفرنسا،حيث خصصه الإمبراطور الروماني ماركوس لوالديه الذين توفيا في الشباب،ويعد واحد من أفضل المعابد الرومانية التي تم المحافظة عليها حتي اليوم،وتحول المعبد في القرن الرابع إلي كنيسة.

معبد سيبطله

تعتبر مدينة سبيطلة مدينة رومانية تم الحفاظ عليها حتي الآن ،وتقع في منتصف غرب تونس،والمدينة تحتوي علي ثلاثة معابد رومانية قديمة ،وتم بناء هذه المعابد الثلاثة لتقديمها للألهة الرومانية القديمة،كما يعتبر المعبد من أكثر المعابد الرومانية جمالا وشهرة.

البانتيون

يشتهر البانتيون  بأعمدته الجرانيتية الضخمة ،ويختلف هذا المعبد عن باقي المعابد الرومانية ،حيث تم تخصيصه لجميع ألهة الرومان ،وبني في مدينة روما عام129 م  ،وتحول المعبد بعد ذلك إلي كنيسة الروم الكاثوليك في القرن السابع.