أشهر مهرجانات الصين

الأحد,18 فبراير 2018
إعداد: أسماء الإمام
احتفال قومية دونج الصينية بالعام الجديد

احتفال قومية دونج الصينية بالعام الجديد

احتفال اليوم الوطني في الصين

احتفال اليوم الوطني في الصين

رأس السنة الصينية.. عام الكلب 2018

رأس السنة الصينية.. عام الكلب 2018

مهرجان قومية ياو الصينية

مهرجان قومية ياو الصينية

مهرجان ازهار الخوخ

مهرجان ازهار الخوخ

مهرجان البيرة الدولي

مهرجان البيرة الدولي

مهرجان الجليد في الصين

مهرجان الجليد في الصين

مهرجان الشعلة في الصين

مهرجان الشعلة في الصين

مهرجان بوذا الصيني

مهرجان بوذا الصيني

مهرجان رش المياه

مهرجان رش المياه

مهرجان قمر منتصف الخريف

مهرجان قمر منتصف الخريف

مهرجان قوارب التنين

مهرجان قوارب التنين

إن الشعب الصيني من أكثر الشعوب إقامة للاحتفالات والمهرجات المختلفة والفعاليات الشعبية والسياحية، فهناك العديد من الاحتفالات الصينية التي تجد صدى واسع لدى السكان المحليين والسائحين على حد سواء، وستجد أن لكل شهر من أشهر العام مهرجان يميزه، بداية من مهرجان الثلج والجليد في يناير إلى مهرجان الاحتفال بالعام الجديد في ديسمبر.

أشهر المهرجانات والاحتفالات الصينية

مهرجان هاربين للثلج والجليد.. يناير

يمتد الاحتفال بهرجان هاربين للثلج والجليد من الخامس من يناير إلى منتصف فبراير، ويقام المهرجان على ضفاف نهر سونغهوا في مدينة هاربين شمال شرق الصين، ويتم فيه استخدام الثلج لتشكيل القلاع والمباني والقصور والكثير من المنحوتات الفنية الجليدية.

رأس السنة الصينية.. فبراير

في العاشر من فبراير كل عام يحتفل الشعب الصيني في جميع أنحاء العالم برأس السنة الصينية، حيث تتجمع الجماهير لأداء رقصات الأسد، وسط الألعاب النارية، والأطعمة الخاصة، وإقامة الاحتفالات في المعبد الأحمر، وهذا العام حتفلون ببدء عام الكلب.

مهرجان أزهار الخوخ.. مارس

تقام المهرجانات في شهر مارس سنويًا احتفاءً بأزهار الخوخ التي تعتبر بالنسبة للشعب الصيني رمزًا للحياة، كما يخصص لها مهرجان في مقاطعة قوانغشى التي تتميز بوفرة هذه الزهرة كوسيلة للترحيب المبهر بفصل الربيع.

مهرجان رش المياه.. أبريل

تمتد أيام مهرجان رش الماء الذي يشهد الغناء والرقص، سباق قوارب التنين، إطلاق الألعاب النارية من 12 إلى 18 أبريل، وهو مهرجان تحتفل به بعض الأقليات العرقية بالصين، ويبقى التدافع في رش المياه هو المحور الأساسي حيث  يعتقد الصينيون أن هذا الأمر سيجلب لهم الحظ السعيد والبهجة في العام الجديد.

مهرجان بوذا.. مايو

احتفالًا بميلاد الإله بوذا بمقاطعة خنان يقام في منتصف شهر مايو من كل عام مهرجان، حيث يتم وضع كافة تماثيله في مسبح من الورود وغسلها، وإقامة الشعائر وتقديم القرابين لإبعاد الشر وتطهير الروح، ثم حفل تقليدي.

مهرجان قوارب التنين.. يونيو

يحتفل السكان المحليين في مدينة تشانغشا بمهرجان جي دوانوو "قوارب التنين" على ضفاف نهر ليويانغخه في الثاني عشر من يونيو كل عام، بإقامة سباقات القوارب والاحتفالات المصاحبة لها، ويعتقد البعض تخليدًا ذكرى انتحار تشو يوان شاعر من القرن 14، قام بإغراق نفسه احتجاجًا على الاحتلال.

مهرجان الشعلة.. يوليو

يعتبر هذا المهرجان واحدًا من أكثر المهرجانات شعبية في جنوب غرب الصين، حيث تقيم قومية يي الاحتفالات الموسيقية وحلقات قتال الثور وسط إطلاق الألعاب النارية وإشعال النيران.

مهرجان البيرة الدولي تشينغداو.. أغسطس

يقام هذا المهرجان من 10 إلى 25 أغسطس في مدينة تشينغداو الساحلية، حيث يتجمع على شواطئها الآلاف للاحتفال بتناول البيرة على النمط الألماني.

مهرجان منتصف الخريف.. سبتمبر

يعقد هذا المهرجان احتفالًا بإلهة القمر تشانغ اه، وفي هذا الاحتفال يتبادل الناس التهاني بيوم اكتمال القمر، وسط تجمعات راقصة على أضواءه على نطاق واسع تحت عنوان مهرجان قمر منتصف الخريف في المجتمعات الصينية حول العالم.

اليوم الوطني.. أكتوبر

يوافق الاحتفال العيد القومي لجمهورية الصين الشعبية يوم 1 أكتوبر، حيث تقام مجموعة من الاحتفاليات تنظمها الحكومة، والتي تتضمن ألعابًا نارية، وحفلات موسيقية.

مهرجان قومية مياو.. نوفمبر

يعتبر المهرجان الأشهر لقومية مياو البالغ عددها 9 مليون نسمة، ويستمر لمدة عشرة أيام، وترتدي فيه نساء مياو الزي التقليدي، كما يمكن للزوار مشاهدة مصارعة الثيران، سباق الخيل والاستماع إلى الموسيقى التقليدية.

مهرجان السنة الجديدة.. ديسمبر

خلال العشر أيام الأولى من هذا شهر ديسمبر تحتفل قومية دونغ بحلول السنة الجديدة، وتتخلل الاحتفالات الرقصات والأغاني الشهيرة لهذه القومية.