أفضل أماكن سياحية في ترانسلفانيا رومانيا

بيرتان في ترانسلفانيا رومانيا

بيرتان في ترانسلفانيا رومانيا

سيسغورا في ترانسلفانيا رومانيا

سيسغورا في ترانسلفانيا رومانيا

غابات ترانسلفانيا رومانيا

غابات ترانسلفانيا رومانيا

 قرية في ترانسلفانيا رومانيا

قرية في ترانسلفانيا رومانيا

قلعة دراكولا في ترانسلفانيا رومانيا

قلعة دراكولا في ترانسلفانيا رومانيا

الخميس,15 مارس 2018
إعداد: أسماء الإمام

قد يتخيل عشاق السينما أن ترانسيلفانيا هي منطقة مظلمة، ومليئة بالجبال والقلاع المخيفة، والنبلاء ذوي ​​الوجه الشاحب والأسنان الحادة، والمذؤوبين والدببة والخفافيش الخانقة، إلا أن ترانسيلفانيا الحقيقية أكثر جمالًا من الخيال خاصةً في وضح النهار، حيث المروج المليئة بالزهور والقرى الضائعة في الوقت، والسهول المشبعة بالسكريات والمزودة بالكنائس السكسونية الرائعة، وأطلال القلعة ومنحدرات التزلج الصديقة للعائلة، كل هذا يجعل من هذه المنطقة المعقدة والمثيرة وجهة رائعة لقضاء العطلات.

سيشعر عشاق الطبيعة بأنهم قد دخلوا في مشهد من القرون الوسطى غير ملوثة من التلال المنحدرة والمروج الخضراء وغابات البلوط، وحقول خالية من السياج تنتشر فيها أكوام التبن، تجعل الزراعة التقليدية الصديقة للبرية ترانسيلفانيا واحدة من أفضل الأماكن للحيوانات في أوروبا.

ترانسيلفانيا مكان حقيقي

يعتقد البعض أن ترانسيلفانيا هي من اختراع "برام ستوكر" المؤلف الذي صنعه مخرجو هوليوود المتعطشين للدماء، إلا أن "الأرض خارج الغابة"، وهي ترجمة الاسم اللاتيني ترانسيلفانيا حقيقية مئة بالمئة، تقع هذه المنطقة في وسط رومانيا يحدها من الشرق والجنوب سلسلة الجبال الكرپاثية، وتمتد غربًا حتى جبال أپوسني، وهي تعتبر المركز التاريخي لرومانيا.

لا يوجد مصاصو دماء

ما أن تسمع اسم ترانسيلفانيا حتى يمثل الكونت دراكولا أمام عينيك، وتراه وهو يغرس أسنانه الحادة في إحدى ضحاياه، إلا أن كل هذا غير حقيقي، فالمؤلف الأيرلندي برام ستوكر لم تطأ قدماه ترانسلفانيا، وكل ما في الأمر كابوس بعد وجبة عشاء دسمه وفق تصريحات له، وقد أوضح أنه استلهم شخصية روايته من فلاد تيبس الثالث الدموي.

ولد فلاد الثالث في سيغيسوارا، وقضى معظم حياته في والاشيا، حيث ساهم في إبقاء الجيش العثماني خارج الحدود الرومانية، حتى سقط عام 1476 في معركة ضد العثمانيين، وقد قطعت رأسه وأخذت إلى القسطنطينية كدليل على وفاته السلطان، في حين دفنت جثته مقطوعة الرأس في دير في جزيرة سناجوف.

التراث الترانسيلفاني

تراث ترانسيلفانيا المتعدد الأعراق يظهر بشكل مبهج في الأزياء الشعبية، والهندسة المعمارية، والمطبخ، والموسيقى والمهرجانات، حيث أنها مازالت تقام على الطريقة العريقة، إذا أردت استكشاف جزءًا من تراث ترانسيلفانيا عليك توجه إلى القرى الساكسونية مثل بيرتان وفيسكري لمعرفة طريقة حياتهم التي لم تتغير منذ قرون.

الانتقالات

خدمات السكك الحديدية هي الأرخص في أوروبا، وهي ذات كفاءة معقولة إن لم تكن جيدة، وهناك أيضًا الحافلات وسيارات الأجرة، كما يمكنك استئجار سيارة خاصة.

أبرز معالم ترانسلفانيا السياحية

قلعة بران

بنيت قلعة بران أو كما يطلق عليها "قلعة دراكولا" منذ أكثر من 6 قرون، وتتميز بالعناصر المعمارية المدهشة والمجموعات الفنية الرائعة، وما زالت تحتفظ بالتاريخ ومشاهده المهيبة رغم مرور الزمان.

سيغيسوارا

تعتبر سيغيسوارا بلدة صغيرة، إلا أنها تحتوي على العديد من المعالم المعمارية المحفوظة جيدًا، حيث المنازل الملونة التاريخية، والشوارع المرصوفة بالحصى وأبراج العصور الوسطى التي تعيدك إلى قرون مضت.

بيرتان

أكثر ما يميز بيرتان وهي مجرد قرية صغيرة في مقاطعة سيبيو، هو سجن فريد من نوعه يطلق عليه "سجن الزوجية" حيث كان يستضيف أزواجًا أعلنوا عزمهم على الطلاق، ليحاصروا في غرفة صغيرة مع سرير واحد، طاولة واحدة، مع كرسي من أجل التخلي عن فكرة الطلاق، ويبدو أن الامر كان فعال وقتها فقد وقعت حالة طلاق واحدة فقط آنذاك.

قلعة بيليس

تتسم قلعة بيليس بطابع معماري فريد من نوعه وجمال لا يقارن، وهي واحدة من أهم المعالم الأثرية في أوروبا والتي تعود إلى النصف الثاني من القرن التاسع عشر، وتتميز بغرفها الجميلة ذات النقوش المذهلة والتماثيل الرائعة، كما المكتبة الملكية في القلعة تجذب العديد من المتحمسين ومحبي التاريخ، وخاصة أولئك الذين يقدرون الكتب النادرة.