أجمل مدن سياحية في السودان

أهرامات البجراوية في السودان

أهرامات البجراوية في السودان

آثار مملكة كوش في السودان

آثار مملكة كوش في السودان

أهرامات مروى في السودان

أهرامات مروى في السودان

جبل مرة في السودان

جبل مرة في السودان

مقبرة في مدينة الكرو في السودان

مقبرة في مدينة الكرو في السودان

مدينة النقعة في السودان

مدينة النقعة في السودان

آثار مدينة كرمة في السودان

آثار مدينة كرمة في السودان

أهرامات نوري في السودان

أهرامات نوري في السودان

السبت,28 أبريل 2018
إعداد: أسماء الإمام

يبدو السودان للوهلة الأولى دولة غير سياحية، خاصة بعد الأحداث التي جرت في آخر 3 عقود، إلا أنه يتمتع بالعديد من مقومات السياحة التي أغفلت في سياق النزاعات السياسية التي مرت به في الفترة الأخيرة.

ويضم السودان ما يجعله يقف في مصاف الدول السياحية في المنطقة مثل مصر وتونس وتركيا والمغرب وغيرهم، لما يحتويه من أماكن سياحية مثل المحميات الطبيعية والمواقع الأثرية المتنوعة، فضلًا عن الحياة البرية الرائعة.

أبرز المدن السياحية في السودان

مدينة النقعة

إحدى المدن الأثرية، وتضم معابد تاريخية قديمة مثل معبد آمون، ومعبد الأسد، والمعبد الروماني، ومعبد الملكة شنكرخيت، كما تحتوي على مسلة مكتوب عليها باللغة المروية احتار العلماء في فك شفرتها حتى الآن.

مدينة كرمة

يعود تاريخها إلى 9 آلاف عام، ويطلق عليها أيضًا "دكي قيل" وهو اسم نوبي يعني الهضبة الحمراء، تضم العديد من الآثار الفرعونية المصرية القديمة، نظرًا للحضور المصري بها آنذاك.

جبل مرة

يقع جنوب غرب السودان، يبلغ ارتفاعه 10 أقدام فوق مستوى سطح البحر، وهو جبل بركاني يحتوي على العديد من البحيرات البركانية، ويوجد به أيضًا مجموعات كبيرة من الحيوانات النادرة والأليفة.

مدينة المويص

يوجد في تلك المدينة الكثير من المعابد والمباني المدنية الحديثة والقصور الأثرية، وهي مدينة تعود إلى العصر المروي القديم تم اكتشافها مؤخرًا.

مدينة البجراوية

عاصمة المملكة المروية القديمة، ويوجد بها العديد من المعابد كمعبد الإله آمون ومعبد الإمبراطور أغسطس، والحمام الروماني، وهناك أيضًا عدة أهرامات صغيرة مملوكة لرجال البلاط الملكي، بالإضافة إلى بقايا معبد الشمس.

مدينة الكرو

تقع مدينة الكرو على الضفة الشرقية للنيل، وبها عدد من مقابر ملوك مملكة نبتة منها مقبرة الملك "تانوت أمني"، والتي تتميز بالمناظر الملونة على جدرانها التي تشبه مثيلاتها على مقابر الفراعنة.

مدينة نوري

أحد أهم المواقع الأثرية في السودان، حيث تحتوي على الكثير من المقابر لملوك تلك الفترة من الزمن ومن أشهر تلك الأهرامات هرم "تهارقا".

مدينة صاندقا

تقع على الضفة الغربية للنيل، وهي تحتوي على الكثير من الأثار الفرعونية المصرية القديمة، كما تضم معبد شيده الملك "أمنحتب الثالث"، تخليدًا لزوجته الملكة "تي".