السياحة في الشارقة وافضل متاحف بها

متحف الحضارة الإسلامية

متحف الحضارة الإسلامية

المتحف البحري

المتحف البحري

متحف الفنون

متحف الفنون

متحف الخط

متحف الخط

متحف السيارات القديمة

متحف السيارات القديمة

الأحد,29 أبريل 2018
إعداد: ناريمان السيد

تعد إمارة الشارقة العاصمة الثقافية لدولة الإمارات العربية المتحدة ،ولهذا تزخر الشارقة بوجود العديد من المتاحف ،التي تلعب دور كبير في السياحة في الشارقة،و تغطي معظم أنواع الفنون والثقافة الإسلامية وعلم الآثار والتراث والعلوم والأحياء المائية ،وتاريخ إمارة الشارقة ودولة الإمارات العربية المتحدة،وتم تأسيس هيئة الشارقة للمتاحف عام 2006 برعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى ،حاكم الشارقة،وإليكم أشهر متاحف الشارقة.

أشهر متاحف إمارة الشارقة

متحف الحضارة الإسلامية

يعتبر متحف الحضارة الإسلامية معلم حضاري مهم جدا من  معالم السياحة في الشارقة، خصوصا وأنه الأول من نوعه في الإمارات، ويبلغ عدد مقتنياته أكثر من 5 آلاف قطعة إسلامية من مختلف أنحاء العالم،و أعيد افتتاحه عام 2008م بقلب الشارقة التاريخية.

المتحف البحري

أعيد افتتاح المتحف البحري عام  2009 بمنطقة الخان، ليكون أكبر من قبل وأكثر تركيزا على الحياة البحرية ودورها في تطور الشارقة، حيث يضم تراث المنطقة البحري مثل مراكب الداو التقليدية واللآلئ العربية والطرق التقليدية في الصيد.

متحف الفنون

تم افتتاح متحف الفنون عام 1997 ،وهو  اليوم أكبر قاعة للعرض في منطقة الخليج العربي، حيث تحتوي على عدد من المقتنيات والمعروضات الدائمة، إضافة إلى معارض مؤقتة، من بينها أعمال فنية لفنانين محليين وعالميين ومستشرقين.

متحف الخط

افتتح متحف الخط في  بيت السيد حمد المدفع بمنطقة الشارقة التراثية الواقعة في قلب الشارقة عام 2002م، ويأخذك هذا المتحف في رحلة عبر التاريخ بين التراث العربي متمثلا في فنون الخط العربي وإبداعات الفنانين المحليين والعالميين.

متحف السيارات القديمة

تم افتتاح متحف السيارات القديمة عام 2008 ،وعند زيارة هذا المتحف ستذهب في رحلة إلى عالم السيارات الكلاسيكية القديمة، لتستكشف تاريخها عن قرب، ويضم المتحف أكثر من 100 سيارة قديمة صنعت في الفترة ما بين 1917 و 1970م .