أبها تحتضن أحد أطول الجداريات الفنية في العالم

جدارية أحلى من الخيال وأبهى

جدارية أحلى من الخيال وأبهى

الأربعاء,02 مايو 2018
إعداد: ناريمان السيد

شرعت أمانة منطقة عسير ممثلة بإدارة الصيانة و التشغيل بالتعاون مع الفنان التشكيلي إسماعيل الصميلي ، في تنفيذ إحدى أطول الجداريات الفنية في العالم التي تتضمن تراث المنطقة بشكل رائع وجذاب، حيث سيتم إدخال العديد من المدارس التشكيلية في تنفيذ الجدارية ومن بينها الواقعية والتجريدية والسريالية، وستحمل اللوحة اسم جدارية أحلى من الخيال وأبهى .

وأوضح مدير عام إدارة الصيانة و التشغيل بأمانة منطقة عسير ،المهندس عبدالكريم أبو خرشه، أن الأمانة حرصت على توفير كافة العناصر اللازمة لتقديم تجربة فنية وإبداعية فريدة تمثل إضافة حقيقية لأجندة مدينة أبها الإبداعية خصوصا ،ومنطقة عسير بشكل عام، مبيناً أن هذه المبادرة تهدف لتعزيز حملة معالجة التشوه البصري بين أفراد المجتمع، وخلق بيئة بصرية جمالية لواجهات وطرقات مدينة أبها.

وأشار إلى أن الجدارية التي ستقام على طريق سرد بن عبدالله الازدي في حي المشهد ،وعلى طول يزيد على 400 متر ،ومساحة إجمالية تفوق 2000 متر مربع ،وستتحول الجدارية  بعد اكتمالها إلى معلم ثقافي بالمنطقة، لتحاكي المظاهر الحضارية بالمنطقة وستعكس تراث المنطقة بشكل رائع وجذاب من خلال ملامح تقدمها وازدهارها الممزوجة بأصالتها وتراثها العريق مؤكدا بأن الجدارية ستكون معرضًا مفتوحا طوال العام.

و أشاد أبو خرشة بالجهود الكبيرة التي بذلها الفنان التشكيلي إسماعيل الصميلي معربا في الوقت ذاته عن شكره لأمين منطقة عسير، المهندس عبدالله المصلح لدعمه هذه الفكرة منذ بدايتها و متابعته المستمرة لمراحل العمل وحرصه على تنفيذ جدارية أحلى من الخيال وأبهى .

وفي سياق متصل أشار الفنان التشكيلي اسماعيل الصميلي ،إلى أن هذه المبادرة لاقت دعم كبير من أمين أمانة منطقة عسير،الذي لم يتوانى بدعم المبادرة بشكل فوري منذ بدايتها، منبها إلى أن الجدارية جاءت فكرتها لإظهار الأعمال الفنية والابداعية بمنطقة عسير وترجمتها في الجدارية.

و قال الصميلي إنه عقد العديد من جلسات العمل لاختيار الموضوعات والأفكار التي سيتم تضمينها في هذا العمل وترجمتها في جدارية هي احدى اطول جداريات العالم و التي ستكون على أحد أبرز شوارع مدينة أبها وأكثرها حيوية بحي المشهد.

وأشار إلى أنه قد تم اختيار الالوان والعناصر التي ستكون في هذه الجدارية التي ستكون من وحي الطبيعة العسيرية، إضافة إلى إدخال فن القط العسيري في رموز هذه اللوحة بطريقة تجريدية وكذلك الموروث العسيري التي اشتهرت بها المنطقة.

ونوه إلى أنه تم الحرص على العناصر الفنية المهمة من بينها التوازن التشكيلي على امتداد هذا الجدار، ما سيسهل مهمة التعرف على اللوحة وإيصالها بطريقة سلسلة إلى السياح من خارج المملكة.

وتسعى أمانة عسير من خلال جدارية أحلى من الخيال وأبهى الدخول الى موسوعة جينيس للأرقام القياسية، لاسيما وان الرقم السابق من بيونس آيرس بالأرجنتين، والجدارية الموجودة هناك كانت على بنايات متفرقة لعدد من الفنانين في أحد الأحياء الشعبية، حيث من المقرر أن تنتهي الجدارية في غضون شهرين وفق عوامل الطقس والتغيرات المناخية.