السياحة في باكو عاصمة أذربيجان

الأربعاء,16 مايو 2018
إعداد: ياسمين عبد الله
معبد النار الباكوي في أذربيجان

معبد النار الباكوي في أذربيجان

مركز حيدر علييف في أذربيجان

مركز حيدر علييف في أذربيجان

مسجد باب الهيبة في أذربيجان

مسجد باب الهيبة في أذربيجان

باكو

باكو

برج العئراء في أذربيجان

برج العئراء في أذربيجان

باكو هي عاصمة أذربيجان وأكبر مدنها، بل أكبر المدن الواقعة على ساحل بحر قزوين وفي كامل إقليم القوقاز، تشير الإحصاءات الرسميَّة إلى أنَّ 25% من كامل الأذربيجانيين يقطنون هذه المنطقة الحضريَّة دون غيرها من المناطق في البلد، تتميز السياحة في باكو بالجمال والجاذبية لذلك نتناول في موضوعنا معلومات أكثر عن أفضل معالم السياحة في باكو.

أفضل معالم السياحة في باكو

معبد النار الباكوي

معبد مجوسي مصُمم على شكل قلعة، يقع في ناحية سوراخاني، وهي إحدى ضواحي باكو الكُبرى، تحوَّل المجمَّع إلى متحف في سنة 1975م وهو يستقبل حاليًّا حوالي 15,000 زائر في السنة، وقد أعلنته الحكومة الأذربيجانيَّة محميَّة معماريَّة أثريَّة في تاريخ 19 ديسمبر 2007م.

مركز حيدر علييف

هو أحد المراكز الثقافية المشهورة عالمياً ومن أهم معالم السياحة في باكو، يعتبر مركز حيدر علييف الثقافي روح الثقافة والإبداع في المدينة، يوجد قسم منه على السطح وهناك قسم صغير آخر تحت الأرض.

برج العذراء

يقع برج العذراء في باكو في المدينة القديمة مواجهة بحر قزوين ويعرف بأنه برج إيفل باكو حيث تقع القلعة في مدخل وادي "تفغ آب"، ويعتبر برج العذراء من البنايات والقلاع المتبقية من سهل فيروز آباد التاريخي التي تعود إلى الحكم الساساني.

مسجد باب الهيبة

يُعرف محليًّا باسم "مسجد فاطمة" ويُشاع أنَّ إحدى بنات الإمام موسى الكاظم مدفونة فيه، وبناءً على هذا يُشكّلُ المسجد مزارًا للكثير من الشيعة والسنَّة في باكو وأذربيجان، الذين يقصدون القبر للتبرّك والدعاء الله يهديهم كما يُعد أحد أبرز مساجد المدينة التاريخيَّة، نشأ المبنى الحالي خلال عقد التسعينيَّات من القرن العشرين بعد أن قام البلاشفة بهدم البناء الأصلي في سنة 1936م، وشيد البناء الأصلي خلال القرن الثالث عشر على يد الشروان شاه فروخ زاده الثاني.