أغلى مدن للمعيشة في عام 2018

سنغافورة

سنغافورة

الأربعاء,23 مايو 2018
إعداد: ياسمين عبد الله

مثلما تختلف الدرجات الاجتماعية وطبقات المجتمع من حيث الغنى والفقر فإن الأمر كذلك أيضا بين الدول، ونشر موقع traveller قائمة بأكثر المدن تكلفة معيشية وغلاءًا للعام الجاري 2018، وذلك استنادًا للبحث الاستقصائي المطوَّل الذي قام به فريق خبراء تابعين لجريد الإيكونوميست لهذا العام حيث ركَّزت الدراسة على تصنيف 133 مدينة حسب سعر أكثر من 150 سلعة، ونتناول تلك الدراسة لنتعرف على أغلى مدن للمعيشة في هذا الموضوع.

أغلى مدن للمعيشة هذا العام

سنغافورة هي الأولى

احتلت سنغافورة المركز الأول للمرة الخامسة على التوالي حيث أشارت المعلومات إلى أن تكاليف شراء السيارات وصيانتها هناك هي الأعلى في العالم بالإضافة إلى السلع الاستهلاكية التي تعتبر غالية أيضاً.

باقي الدول

وحافظت سيول في كوريا الجنوبية على المركز السابع، أما باريس فقد تقدَّمت خمس مراكز للأعلى لتحتل المرتبة الثانية، فيما تراجعت هونغ كونغ لتحتل هذا العام المركز الرابع بعد أنا كانت بالمرتبة الثانية العام الماضي.

ماذا عن نيويورك

وفيما يتعلق بنيويورك التي اعتبرت دائماً من أغلى المدن من حيث تكاليف المعيشة فقد جاءت هذا العام في الترتيب الـ 13 بعد أن صنفت كتاسع أغلى المدن للعام الماضي.

عام من تذبذب العملات

ويلعب التغيير السريع لأسعار النقد دوراً كبيراً في تغيير مواقع المدن على القائمة حيث شهدت العاصمة الأوزبكستانية طشقند أعلى هبوط في القائمة حيث انحدرت خمس وثلاثين مرتبة في السنة الماضية وحدها لتحتل المركز الثاني عشر بعد المائة بينما تبعتها القاهرة بانحدارها عشرة مراتب لتقبع في المركز الحادي والعشرين بعد المائة.

ملاحظة هامة

من المثير للاهتمام ملاحظة أن أسعار البقالة في المدن الآسيوية على تلك القائمة تميل لأن تكون أغلى منها مقارنة مع مدن أوروبا ولكن تبقى المدن الأوروبية أغلى من حيث تكاليف الأغراض المنزلية والعناية الشخصية والترفيه حيث تحتل مدينتي جنيف وزيوريخ المرتبة الأغلى.