صور قرية في الهند تحت الماء لا تظهر إلا مرة واحدة في السنة

قردي كردي في الهند

قردي كردي في الهند

سد نهر سالاوليم في الهند

سد نهر سالاوليم في الهند

الاراضي المتصدعة في كردي

الاراضي المتصدعة في كردي

الاثنين,17 يونيو 2019
إعداد: ناريمان السيد

تتعرض قرية كوردي الهندية الموجودة في ولاية غوا الغربية الى ظاهرة غريبة كل عام، حيث تختفي القرية بأكملها تحت الماء لمدة 11 شهر في عام، وفي شهر مايو تعود القرية للظهور مرة أخري لمدة 30 يوم ، ثم تغمرها مياه السد مرة أخرى لمدة 11 شهر ، وتتكرر هذه الظاهرة الغريبة سنويا منذ بناء أول سد في ولاية غوا الغربية عام 1986 م ، وفيما يلي يعرض موقع سائح مزيد التفاصيل عن قرية كردي ، التي تعتبر واحدة من اغرب اماكن السياحة في الهند، والتي لا يمكن زيارتها سوى في شهر مايو.

نبذة عن قرية كوردي

تقع قرية كوردي بين جبلين في منطقة غاتس في ولاية غوا الغربية،  وكانت قرية كوردي مزدهرة ومزدحمة بالسكان حتى عام 1986، عندما شيد أول سد في الولاية غوا الغربية على نهر سالاوليم، وتسببت مياه السد في غمر القرية بأكملها، مما دفع سكان القرية، البالغ عددهم 3000 نسمة الى هجرها والانتقال الى العيش في إحدى القرى المجاورة، حيث عوضتهم الدولة بأراضي ليتمكنوا من بناء منازلهم من جديد.

زيارة قرية كوردي

قردي كردي

  • تحولت قرية كوردي بعد بناء السد الى واحدة من اغرب اماكن السياحة في الهند، و في شهر مايو من يتوافد أعداد كبيرة من السياح لزيارة قرية كوردي، والاستمتاع بالتجول في القرية الهندية التي لا تظهر سوى لـ 30 يوم في العام ثم تختفي.
  • واعتاد سكان القرية الأصليين على زيارتها سنويا، واقامة الحفلات في منازلهم القديمة، ويقيم المسلمين صلاة الجماعة في مساجد القرية، بينما يقيم الهندوس احتفالا في معابدهم القديمة، و يتذكر السكان أجمل الأيام التي عاشوها في القرية قديما.

تغير ملامح قرية كوردي

الاراضي المتصدعة في كردي

كانت قرية كوردي في السابق عبارة عن قرية مزدهرة، يزرع فيها الأرز والكاجو و المانجو وجوز الهند، الى أرض متصدعة، ممتلئة بجذوع الأشجار وبقايا المنازل المهجورة، وبالرغم من تحول القرية الجميلة الى مكان مهجور، فإن السكان القرية الأصليين مرتبطين بالقرية بشكل كبير، لأنها تشكل هويتهم وماضيهم.

تضحيات سكان قرية كوردي

سد نهر سالاوليم

  • وافق سكان قرية كردي على قرار الدولة ببناء سد على نهر سالاوليم، بالرغم من معرفتهم بأن السد سيؤدي الى غرق قريتهم، الا أنهم ضحوا من اجل مصلحة الولاية بأكمله، ومنحت الدولة أكثر من 600 أسرة أراضي في قرى مجاورة وتعويض ، حتى يتمكنوا من بناء منازل جديدة، واستكمال حياتهم.
  • وتطلب بناء منازل جديدة من سنتين الى 5 سنوات، لان جميع سكان قرية كردي بدأوا حياتهم من الصفر في الاماكن التي انتقلوا اليها، واضطروا للإقامة في منازل للإيجار حتى تمكنوا من بناء منازلهم الخاصة.
  • و تعرض سكان قرية كردي بعد الانتقال من قريتهم للكثير من الصعوبات بسبب عدم وصول مياه شرب من السد الى جميع قرى غوا الجنوبية.