استمتع بعطلتك على الجزر الكرواتية المتنوعة

الأربعاء,24 أغسطس 2016
إعداد: عبد الرحمان الحاج
 الجزر الكرواتية

الجزر الكرواتية

 الجزر الكرواتية

الجزر الكرواتية

 الجزر الكرواتية

الجزر الكرواتية

 الجزر الكرواتية

الجزر الكرواتية

زغرب / تختلف الجزر الكرواتية عن بعضها، وتتميز جزيرة باغ، بأنها مليئة بالجبن والطباشير، بينما هفار تشتهر بالخزامى وإنجوستينيس، حيث تضم البلاد 718 جزيرة، 47 منها فقط مأهولة، وعلى الخريطة يبدو شكلها غريبا بحيث وصفها الإغريق بجسم أبسيتروس، الذي قتل على يد جيسون وأصدقائه من المغامرين، ويتميز الطريق الروماني لشمال الجزيرة، ترامونتانا، بأنه يمتلئ بالحصى ويقال إنه تم رصفه من قبل نابليون.

ويمر الطريق المؤدي بأشجار الزيتون التي تبدو وكأنها زرعت ليتظلل تحتها المسافرون عندما تم بناء الطريق لأول مرة.

الحجارة البيضاء ممهدة بفضل قرون من حوافر الحمير حافية القدمين، وفي حالة حرارة الجو يمكنك التظلل تحت أشجار البلوط الضخمة، بعد ذلك تظهر مروج العشب القصيرة على مدخل قرية.

في جزيرة كريس يبدو كل شيء خياليا، الأشجار محملة بالتفاح والكستناء الحلوة استعدادا لشيها، البئر ملئ بالماء، عناقيد العنب الناضجة، الشيء الوحيد المفقود هنا هو الناس، فقد هجروا القرية، والكثير غيرها على الجزيرة، بعد الحرب العالمية الثانية، لذا قد تعتبرها جزيرة أشباح.
أما بيلي، فهي قرية على قمة تل على الساحل، وأفضل قاعدة لاستكشاف ترامونتانا، فهي غنية بالمناظر الطبيعية، فضلا عن الحانات والمطاعم التي تقدم لك أفضل خدمة وأشهى الطعام على أفضل الإطلالات بالقرية.

وعندما نقول إن كريس غير مأهولة نسبيا، فهنا نود أن نشير إلى أن هناك موسمين هامين في كرواتيا، الوقت الهادئ في أغسطس، ففي خلال هذا الشهر يكون أي شاطئ بالقرب من الطريق مزدحما للغاية، حيث يسيطر الإيطاليون على الساحل بالقرب من بيلي.

هناك بعض المقاهي البسيطة في البلاد، وهي وكالة تأجير قوارب الكاياك، ومراكز الغوص.

وهناك ممر ضيق رائع على طول المنحدر حيث تنمو نباتات البرية، ولكن عليك أن تعلم أن هناك شواطئ محظورة بأمر البيئة للحفاظ على بعض أنواع الطيور التي على وشك الانقراض، حتى لا يزعجها أو يصطادها المصطافون.
وتجد في الجرز الكرواتية جميع الألوان التي تريح العين وتمتع النظر، مثل العشب الأخضر، المرمر، والفيروز، والنبيذ الأحمر القاني، وللانتقال إلى الجانب الغربي من الجزيرة، عليك تأجير قارب، حيث يمكنك الوصول للكهف الأزرق تحت قرية لوبينيكا، ولكن حاول الوصول إلى هناك في وقت مبكر لأن كل قارب يتجه إلى هناك يكون من أجل تناول طعام الغداء، ومشاهدة الغروب على قرية فوق جرف هائل.