دير سليمان مقصد لمحبي التاريخ والآثار

دير سليمان

دير سليمان

دير سليمان

دير سليمان

دير سليمان

دير سليمان

دير سليمان

دير سليمان

دير سليمان

دير سليمان

السبت,10 سبتمبر 2016
إعداد: عبد الرحمان الحاج

أنقرة / دير سليمان من أبرز المعالم التي يقصدها الجم الغفير من السياح، من محبي التاريخ والآثار والمعالم التراثية، يقع في ولاية أرضروم التركية، في منطقة شنقايا، على سفح جبلي شديد الانحدار، في الشمال الشرقي من الأراضي التركية، هو اليوم يتم ترميه حتى يدخل ضمن موسوعة الآثار التركية السياحية، ليكون مقصد سياحي مهم للسياح.

هذا الدير مصمم على شكل كهف، يوجد بداخله وعلى جدرانه عدد من الرسوم التعبيرية، يقال إنها للسيدة مريم العذراء، مع عدد من الرسوم الأخرى، التي تعكس سنوات الألف عام التي مرت على ذلك الدير التاريخي، أيضا توضح الحقب الزمنية المختلفة التي مرت على الدير وتوضح من هم الأشخاص الذين مروا على الدير حيث كان للرحالة قديما أن ينقشوا أسمائهم أو أي شيء يوضح أنهم تواجدوا في المكان بنقش الاسم وتاريخ المرور.

الدير مطل على حي إفباقان يقصده الزوار على فترات متقطعة من العام ولكن الزوار يعانون من صعوبة بالغة في الوصول لتلك الدير نظرا لأن الطريق الذي يربط بين الدير والحي، طريق وعر مساحته تقريبا 300 مترا يعد دير سليمان من الآثار المدرجة ضمن قائمة المناطق المحمية من قبل منظمة حماية التراث التركي أغلب المصادر تؤكد أن الدير عمره قرابة 1000 عام، ولكن لا يوجد معلومات مؤكدة عن أي حقبة بالتحديد تم بناء ذلك الدير ولا يوجد معلومات عن تاريخ الإنشاء وملبسات الإنشاء، كل المصادر تؤكد تاريخ البناء وفقا لجيولوجية المكان بسبب الملبسات الصعبة وصعوبة الوصول لدير بالنسبة للسياح الذين يتوافدون للمكان أوضح المسئول عن المكان إجراء الترميم في الوقت الحالي ليسهل فتح المكان بعد ذلك أمام الزوار بدون صعوبة.

يقول المسئولون عن الدير، إن الدير في مكان حساس وأي تنقيب به لن يحافظ على طبيعته الأصلية، لذلك سوف تستغرق عمليات الترميم وقتا طويلا، للمحافظة على شكل الدير التراثي، وعدم إلحاق الأذى بجدرانه ورسومه ومعالمه.

يقول مسئول حي إقباقان، راسم غولا، إن تاريخ إنشاء الدير يرجع لعهد الدولة البيزنطية، واستولت عليه المملكة الجورجية بعد ذلك، ولكن وفقا لما هو قائم لا توجد معلومات مؤكدة عن ذلك، يقول إن الجورجيون قطنوا في هذه المنطقة فترة طويلة من عمر الزمن، وتم إنشاءه على سفح جبلي شديد الانحدار، ويرتفع عن سطح البحر حوالي 700 متر تقريبا.

ويوجد بالدير عدة غرف، ومقابر صخرية، وأقسام خاصة بالاعتكاف، وكرسي مخصص للقس، ولكن الدير تعرض لعمليات تخريب واسعة، وسرقة ونهب الكنوز التي كان يحتوي عليها.

وتم إدراج الدير بعد ذلك إلى مدرية حماية التراث الثقافي التركي، التابعة لوزارة الثقافة والسياحة التركية، ووضع الدير ضمن المناطق المحمية، وسوف يتم فتح الدير أمام السياح في فصل الشتاء القادم.