تعرف على أهم المناطق الأثرية في مدينة العلا

السبت,10 سبتمبر 2016
إعداد: عبد الرحمان الحاج
مقابر الأسود

مقابر الأسود

لمدينة العلا القديمة

لمدينة العلا القديمة

 منطقة الخريبة

منطقة الخريبة

منطقة الخريبة محلب الناقة

منطقة الخريبة محلب الناقة

 مدينة دادان القديمة

مدينة دادان القديمة

الرياض / إنها أهم المناطق الأثرية الموجودة في مدينة العلا بالسعودية، ومن أجمل الأماكن التي يجدر بك زيارتها أثناء وجودك في المملكة، هي منطقة الخريبة ومقابر الأسود، فهي مزارات رائعة، مليئة بالعديد من المعالم الأثرية المختلفة، والمظاهر الطبيعية السياحية.

مدينة العلا تتمتع بشهرة عالمية حيث إنها من أقدم المناطق التاريخية والأثرية على مستوى العالم أجمع، ومن أهم المراكز التجارية في المملكة العربية السعودية، فقد كانت تقع على طريق القوافل التجارية، وكانت مركز تجاري كبير، حيث يتجمع كبار التجار لاستقبال القوافل القادمة من قارة آسيا وأفريقيا، ودول منطقة جنوب شبه الجزيرة العربية، والتي من أهمها التوابل والعطور والبخور.

وتعتبر مدينة الخريبة، من أجمل المناطق التي يمكن زيارتها والتمتع بمعالمها السياحية الخلابة، وكذلك مقابر الأسود، التي توجد بها، والتي تحتوي على منحوتات على هيئة حيوانات خرافية أسود.

ومنطقة الخريبة يوجد بها محلب الناقة، الذي يقال عنه إن ناقة نبي الله سيدنا صالح عليه السلام، كانت تحلب ويوضح لبنها في حوض كبير سمي محلب الناقة.

كما تعتبر مدينة الخريبة، جزء من بقايا مدينة دادان القديمة، التي كانت مقر حكم مملكة لحيان، وقد ازدهرت مدينة الخريبة إبان عصر مملكة دادان، خلال القرن السابع قبل الميلاد، وبعد ذلك قامت مملكة لحيان بتمدد نفوذها حتى احتلت المدينة في القرن السادس قبل الميلاد، وحتى القرن الثاني قبل الميلاد.