أثينا بين الجبال والأنهار وسحر الحضارة الإغريقية

جبل الأكروبوليس

جبل الأكروبوليس

مسرح ابيداوروس

مسرح ابيداوروس

تل الكافتيوس

تل الكافتيوس

قاعة اثينا الموسيقية

قاعة اثينا الموسيقية

مسرح أديون هيروديس اتيكوس

مسرح أديون هيروديس اتيكوس

مبنى البرلمان القديم

مبنى البرلمان القديم

متحف الأكروبوليس

متحف الأكروبوليس

المتحف الأثري الوطني

المتحف الأثري الوطني

أغورا القديمة في اثينا

أغورا القديمة في اثينا

الثلاثاء,20 سبتمبر 2016
إعداد: عبد الرحمان الحاج

أثينا / مدينة أثينا الجميلة ذات الطبيعة الساحرة التي تحيط بها قم جبال بينديلي وهيميتو وبارنيثاس، والتنوع الكبير في المعالم التاريخية القديمة.

ونظرا للطبيعة الساحرة في هذه المدينة الجميلة، تنامت مجموعة من الأنشطة السياحة فيها، فهي مدينة تجمع بين الترفيه والثقافة والفن والتاريخ الإغريقي والمناظر الخلابة، تفتح لك أبوابها لتزورها سائحا مستمتعا بما تحتويه من سحر وجمال.

تقع مدينة أثينا اليونانية، في الجنوب في سهل أتيكا، وهي مدينة محاطة بالأنهار والجبال، مما يجعلها تتميز بطبيعة ساحرة، وسحر خاص بها يجعلها واحدة من أجمل مدن العالم.

وعن جبل الأكروبوليس، فهو جبل صخري يرتفع عن سطح البحر بحوالي 152متر، وبني فوقه عدد من المعابد اليونانية، خاصة معبد "البارثنون" الذي يعد من أهم المعابد اليونانية على الإطلاق.

وتضم المدينة معلما ثقافيا وهو مسرح "أبيداوروس" الأثري، الذي تم بناؤه في القرن الثالث قبل الميلاد، الذي يتسع لأكثر من اثني عشر ألف شخص، ويقدم داخل هذا المسرح العديد من حفلات الأوبرا، والمسرحيات، والمهرجانات الفنية والغنائية، وهو ما جعل المسرح من أشهر المعالم السياحية في أثينا.

ومن معالمها أيضا، تل "الكافتيوس"، الذي يبلغ ارتفاعه 1000 متر، ومن خلاله يمكن مشاهدة مدينة أثينا بما تمتلكه من مناظر طبيعية خلابة، وعلى قمة التل، تقبع كنيسة أجيوس غريغورس ومطعم سياحي، ومقهى، ويمكن الوصول إلى كل هذه المعالم عن طريق التليفريك، أما محبي الرياضة يمكنهم تسلق التل على الأقدام وصولا للقمة.

وقاعة أثينا الموسيقية، هي قاعة معدة للحفلات الموسيقية وحفلات الأوبرا، وقد تم إنشاؤها في عام 1991م، وتعد هذه القاعة أبرز معالم الجمال في مدينة أثينا اليونانية.

مسرح أديون هيروديس أتيكوس، هو مسرح تم بناؤه عام مائة وستين بعد الميلاد، ويقوم المسرح بعرض العديد من الفنون مثل فن الباليه، بالإضافة إلى المسرحيات الكوميدية.

سوق أغورا الرومانية، وكان سوق تجاري قديم أقيم منذ عام 100 قبل الميلاد، واستمر حتى عام 400م، وكان هذا السوق مشهورا ببيع الملح والزيت والقمح، ويضم هذا السوق بوابة أثينا.

وستجد مبنى البرلمان القديم، هذا البناء الذي أعد ليكون قصرا ملكيا في عام 1838م، وما يميزه هو ألوانه الزاهية التي تتبدل على مدار اليوم، وكذلك الطقوس اليومية لتبديل الحارس الذي يتخذ من قبر الجندي المجهول مكانا للوقوف.

وهناك الحمام التركي، فهي حمامات تم بناؤها أيام الحكم العثماني في أنحاء متفرقة من المدينة، لكن لم يتبقى منها إلا حمام واحد وهو ما أطلق عليه الحمام التركي، وقد تم تحويله إلى متحف، وفيه يتعرف السياح على حياة سكان اثينا تحت الحكم العثماني.

ومن معالمها أيضا متحف الأكروبوليس، هو متحف حديث تم بناؤه في عام 2007م، ويعرض المتحف عددا من المنحوتات التي تحاكي الحضارة اليونانية القديمة، ويتم التعرف من خلال هذا المتحف على نمط السياحة في اليونان بشكل عام.

والمتحف الأثري الوطني، وهو متحف أثري يضم كل ما تم اكتشافه من مقتنيات أثرية يونانية، والتي تقدم للسائح مادة تاريخية تحكي له عراقة الحضارة اليونانية، ويعد هذا المتحف من أشهر الأماكن السياحية في اليونان، نظرا لقيمته التاريخية وجمال مقتنياته.

والمتحف البيزنطي المسيحي، هو متحف مختص بالمقتنيات التي لها صلة بتاريخ الحكم البيزنطي، من تماثيل ومنسوجات منقوشة ولوحات جدارية، بالإضافة إلى بقايا مؤسسة أرسطو.

وأغورا القديمة في اثينا، وتعد مركز سياسي واقتصادي واجتماعي في اليونان القديمة، تم بناؤها في القرن السادس قبل الميلاد، وكانت سوق ومركز لإجراء مناقشات سقراط وحواراته مع السكان، لذلك تعد أغوار الآن من أكثر معالم السياحة في اثينا شهرة وجمالا.

وكذلك متحف بيناكي، وهو متحف تم إنشاؤه في عام 1931م، وقد بناه أنطونيوس بيناكي، الذي كان يهوى جمع التحف والمقتنيات الثمينة، وعلى مدار ستة وثلاثين سنة، تم جمع العديد من التحف ووضعها في هذا المتحف، ومن ثم قام أنطونيوس بإهداء المتحف إلى الدولة اليونانية في حفل كبير تم بحضور رئيس الجمهورية اليونانية في ذلك الوقت.