بولندا: التاريخ التليد وسط القلاع والكاتدرائيات

الأربعاء,21 سبتمبر 2016
إعداد: عبد الرحمان الحاج
وارسو بولندا

وارسو بولندا

نهر فيستولا

نهر فيستولا

القلعة الملكية

القلعة الملكية

أكاديمية العلوم البولندية

أكاديمية العلوم البولندية

دار الأوبرا البولندية

دار الأوبرا البولندية

كاتدرائية سانت جون وارسو

كاتدرائية سانت جون وارسو

فندق Tobacco

فندق Tobacco

مطعم Kretschmera U

مطعم Kretschmera U

وارسو / بولندا دولة عريقة مرت بتقلبات جذرية خلال الألف عام الماضية، لكنها اليوم تشهد ازدهارا ملحوظا في قطاع السياحة مع مناظرها الطبيعية الساحرة وإمكانية الاستمتاع بثقافة وتاريخ وعراقة أكبر بلد جامعي في أوروبا.

وارسو هي العاصمة وأكبر مدينة في بولندا، تقع على نهر فيستولا الذي يمر في وسط وشرق بولندا، حيث ينحدر لمسافة 300 كيلومتر من جبال الكربات، ويمتد إلى ما يقرب من 260 كيلومتر ليصب في بحر البلطيق.

تبلغ مساحة مدينة وارسو نحو 516.9 كيلومتر مربع، في حين أن المساحة الإجمالية للدولة تبلغ حوالي 6،100 .43 كيلومترا مربعا. في عام 2012 كانت وارسو هي أكثر المدن الملائمة للعيش والمدينة الـ 32 في العالم من خلال وحدة الاستخبارات الاقتصادية. ويمكن اعتبارها بالمدينة العالمية ذات الواجهة السياحية الدولية الكبرى والمركز الثقافي والسياسي والاقتصادي الكبير.

وتتميز وارسو باحتوائها على ناطحات السحاب والمباني الشاهقة في وسط المدينة وهي واحدة من المدن القليلة في الاتحاد الأوروبي جنبا إلى جنب مع فرانكفورت ولندن وموسكو وباريس.

المدينة هي مقر لمطرانية كاثوليك الروم، ويوجد بها مختلف الجامعات، وأبرزها أكاديمية العلوم البولندية وجامعة وارسو، ودار الأوبرا والمسارح والمتاحف والمكتبات والنصب التذكارية.

وأدرج مركز المدينة التاريخي في موقع التراث العالمي لليونسكو، وهو المركز التابع لمدينة وارسو مع بلدتها القديمة الخلابة التي ترجع إلى عام 1980م، والتي تشتمل معالم الجذب المعمارية الرئيسية الأخرى في ساحة القلعة، مع القلعة الملكية الرائعة للملك سيغيسموند، وكاتدرائية سانت جون، وساحة السوق والقصور والكنائس والمباني المنشأة علي الطراز المعماري الأوروبي. وارسو لديها الأمثلة الرائعة للهندسة المعمارية، وتحاط المدينة بالحدائق الكبرى والحدائق الملكية.

وإن كنت تخطط لقضاء إجازة في بولندا، فننصحك بالإقامة في فندق تاباكو بوسط لودز، في بولندا، وهو يتميز بمساحات داخلية ملونة زاهية ومطعما أنيقا يركز على النكهات المحلية، ويضم 115 غرفة أنيقة.

تم تصميم الفندق من قبل أستوديو  EC-5، الذي ظل وفيا لجذور المبنى، وأضاف إليه مواد طبيعية ومفروشات مستوحاة من خمسينات القرن الماضي.

تتميز غرف فندق Tobaco بمزيج من المساحات الداخلية ذات الطراز الصناعي والديكور ذي ألوان الباستيل، وتحتوي على جهاز تلفزيون مع القنوات الفضائية بشاشة مسطحة وحمام خاص مع دش أو حوض استحمام.

يقوم مطعم Kretschmera U الأنيق بتنظيم حلقات في الطهي. ويقدم المأكولات العالمية، بما في ذلك البولندية والألمانية والروسية.

يقع فندق Tobaco في وسط المدينة على بعد حوالي 500 متر من محطة Łódź Kaliska للسكك الحديدية، ويوفر مساحات داخلية أنيقة مع خدمة الواي فاي المجانية.

بينما يقع شارع Piotrkowska الشهير الذي يضم العديد من المحلات على بعد 1.7 كم، وتبعد حديقة Poniatowskiego مسافة 250 متر فقط عن الفندق.