باتراس اليونانية بلاد الحضارات القديم

الثلاثاء,27 سبتمبر 2016
إعداد: عبد الرحمان الحاج
مدينة باتراس

مدينة باتراس

المتحف الأركيولوجي

المتحف الأركيولوجي

متحف الفنون الشعبية

متحف الفنون الشعبية

 قلعة الكاسترو

قلعة الكاسترو

مدينة باتراس

مدينة باتراس

أثينا / تتميز مدينة باتراس اليونانية، بحضارتها القديمة التي يعود لأكثر من ثلاثة آلاف عام مضت، كانت المدينة قديما من أهم الموانئ اليونانية في عصر الدولة الرومانية، ثم أصبحت من أهم المراكز الصناعية في عصر الدولة البيزنطية.

كانت معقلا لأولى الحضارات الأوروبية القبميلادية مثل الحضارة السيكلادية والحضارة المينوسية والحضارة الميسينية.

خلال أواخر العصور القبميلادية قامت العديد من الممالك والدويلات والتي امتدت حدودها إلى البحر الأسود وجنوب إيطاليا وآسيا الصغرى وتميزت هذه الممالك بنهضة حضارية وثقافية عظيمة ونبغ بها عدد كبير من أعلام الفلسفة ورواد العلوم الإنسانية والفنون.

تضم كمية هائلة من التراث العريق المتمثل في معالمها ومواقعها التاريخية، فهذه المدينة التي تمتاز بطبيعتها الجميلة، وبأنشطتها السياحية المميزة، تقع غرب البلاد، تعد ثالث أكبر مدينة يونانية بمساحة تقدر حوالي 1333 كيلومتر مربع، سكانها مائة وستين ألف نسمة.

تم اختيارها عاصمة للثقافة الأوروبية، في عام 2006م، لكونها مركز ثقافي منذ العصور القديمة، وتضم العديد من المعالم السياحية الشهيرة، ومن أهمها:

المتاحف الثرية: حيث تضم المدينة عددا من المتاحف التي تعرض الكثير من المقتنيات الأثرية، ومن أهم تلك المتاحف، "المتحف الأركيولوجي ـ متحف تاريخ الأقوام ـ متحف الفنون الشعبية ـ متحف الصحافة".

ومن معالمه قلعة الكاسترو: التي تقع على قمة تل "القديس نقولا" ويعود تاريخ إنشائها للعصر البيزنطي، وتضم القلعة آثار تعود للعصر الإغريقي، وتتكون هذه القلعة من عدة أبراج يتوسطها حصن، أما الخيار الأجمل في القلعة هو إمكانية  مشاهدة المنطقة بأكملها من أعلى قمة التل، بالإضافة إلى الآثار الرومانية التي تقع أسفل القلعة، ومن أهم تلك الآثار الأوديون الروماني، وبقايا الحمامات الرومانية، والقناطر التي كانت معدة لنقل المياه، وأجزاء من مسرح باتراس الروماني.

أما مباني باتراس النيوكلاسيكية، فهي مجموعة مباني تعد تحفة من الجمال، ثل "مسرح أبو لون، مبنى البلدية، محكمة العدالة، ساحة جيورجيو تو بروتو.

وتشتهر المدينة بمهرجان باتراس الدولي: وهو أحد أهم المهرجانات والاحتفالات التي تقام، والذي يبين جمال تاريخها وتراثها العريق، ويعود تاريخ بداية تلك الاحتفالات إلى عام 1860م، ويعد هذا المهرجان من أشهر معالم الجذب السياحية في باتراس على المستوى الإقليمي والعالمي.