ريزا التركية مدينة الينابيع والأنهار والشلالات

السبت,08 أكتوبر 2016
إعداد: عبد الرحمان الحاج
مدينة ريزا

مدينة ريزا

وادي الرياح

وادي الرياح

مسجد القبلة

مسجد القبلة

 قرية أكيزديرة

قرية أكيزديرة

جبال أوفيت

جبال أوفيت

أنقرة / تقع مدينة ريزا على منحدر جبلي يشرف على ساحل البحر الأسود، تبعد 75 كم شرق مدينة طرابزون التركية، تضم الكثير من الينابيع والأنهار التي تشكل في طريقها شلالات طبيعية خلابة المنظر، فمناخها معتدل وأمطارها غزيرة، وتشتهر بمزارع الشاي.

إذا كنت تريد قضاء عطلة ممتعة في تلك المدينة فلا يفوتك زيارة "وادي الرياح"، حيث يمكنك ممارسة رياضة القوارب والتجديف والتمتع بركوب التلفيريك اليدوي، ويعتبر الوادي من أهم 200 منطقة إيكولوجية يجب الحفاظ عليها في العالم حيث الطبيعة والجبل التي تدهش الناظرين.

كما يوجد في ريزا، مسجد القبلة، ويقع على قمة جبل القبلة، على ارتفاع أكثر من ألف متر، في قضاء غوني صو، ويطل على الجبال المغطاة بالنباتات والأشجار.

وليس مسجد القبلة استثناء، فما يلفت النظر خلال زيارة العديد من المرتفعات في طرابزون والمناطق المحيطة بها انتشار المساجد فوق المرتفعات وفي الأودية، وإلى جانب الأنهار والبحيرات، فيما تعد صورة منارات المساجد وهي تخترق غيوم السماء التي تتواجد خلال تلك الفترة فوق المرتفعات من أجمل الصور.

أيضا من أجمل المناطق قرية أكيزديرة، وهي واحدة من أجمل المناطق حيث تشتهر بأنهارها، حيث يمكن مشاهدة الجسور الحجرية التاريخية والأثرية، وتتميز هذه القرية ببيوتها الخشبية ومنحدراتها الضخمة وجبالها الواسعة وبكثافة الغابات وبأشجار البندق، ويوجد بها قمة جبال أوفيت التي يوجد فيها أعلى طريق في تركيا، حيث يبلغ ارتفاعها 2650 مترا عن سطح البحر حيث يمكن رؤية كتل الثلج في فصل الصيف حيث تعتبر من أبرد المناطق في الشمال التركي.