مغارة ألتين بيشتك معلم سياحي بارز في تركيا

مغارة ألتين

مغارة ألتين

مغارة ألتين

مغارة ألتين

مغارة ألتين

مغارة ألتين

مغارة ألتين

مغارة ألتين

مغارة ألتين

مغارة ألتين

الاثنين,31 أكتوبر 2016
إعداد: عبد الرحمان الحاج

أنقرة / مغارة ألتين بيشتك، من أبرز المعالم السياحية في ولاية أنطاليا التركية، والمطلعة على سواحل البحر الأبيض المتوسط، تمتاز المغارة بألوانها الصفراء الذهبية، تجذب الآلاف من السياح المحليين والأجانب يوميا، لغرض التنزه بالقوارب المطاطية داخل البحيرة المتواجدة بالمغارة، حيث تتميز المياه فيها باللون التركوازي مع أشعة الشمس الذهبية، يعطي منظرا في غاية الإبداع والروعة يجذب أنظار كل الزوار بالأخص المصورين المحترفين والهواه.

وتعد المغارة ضمن حديقة ألتين بيشتك، التي يبلغ مساحتها حوالي 150 هكتار، اكتشفها عالم الجيولوجيا تموجين أيغين عام 1966م، أثناء التنقيب عن موارد مائية لسد أيمابينار، وكانت هنالك جهود كبيرة مبذولة من قبل وكالة غرب البحر الأبيض المتوسط، وتم الترويج بشكل كبير لهذا المعلم المتفرد منذ عام 2000م، وزاد شهرة المغارة في السنوات القليلة الماضية مع زيادة الجذب الساحي بعد القوة الاقتصادية والمكانة السياحية التي حققتها تركيا خلال العشر سنوات الماضية.

تتكون المغارة من ثلاثة طوابق، المدخل مساحته 200 مترا تقريبا يوجد به الماء بالصيف والشتاء، هو من الأقسام المفتوحة بشكل دائم للزوار يتم التوافد لهذا القسم بالقوارب، أما الطوابق الأخرى فهي للخبراء والدراسين، بهدف إجراء البحوث العلمية الجيولوجية فقط.

يبلغ طول المغارة 10 كيلو مترات، القسم الأول طوله 5 كيلو مترات، تقع البحيرة تحت الأرض وهي متصلة ببحيرة أخرى هي بحيرة باي شهير.

ويقول الخبراء، إن عمر المغارة يرجع لأكثر من 100 عام، وتعد أكبر المغارات على الأراضي التركية، من حيث المساحة، فهي الثالثة على العالم، ودرجة حرارتها ثابتة صيفا وشتاءا عند 18 درجة مئوية، تخلو البحيرة من المياه العذبة، ولكن يقال إن المياه داخل البحيرة تستخدم لعلاج الأمراض الجلدية.