غابات برقش .. الطبيعة الساحرة في اربد

سهول حوران

سهول حوران

جبل الشيخ

جبل الشيخ

جبل الكرمل

جبل الكرمل

غور بيسان

غور بيسان

لواء جنين

لواء جنين

مغارة الظهر

مغارة الظهر

غابات برقش

غابات برقش

الأربعاء,09 نوفمبر 2016
إعداد: عبد الرحمان الحاج

تزخر غابات برقش، التي تقع جنوب شرق لواء الكورة، في جديتا، بمحافظة إربد، بمئات الأنواع من الحيوانات المتنوعة، والأشجار المعمرة التي يبلغ عمرها أكثر من 500 عام، حيث تعتبر محمية طبيعية عمرها عشرات القرون من الزمان.

غابات برقش تكسو جبالا شاهقة ببساتينها الغناء، تتوسطها الأودية التي تشقها جداول المياه التي تغمرها ظلال حوالي مليوني شجرة حرجية قديمة، من السنديان والبلوط والبطم والزعرور، وتقع هذه الغابات في الجهة الشمالية الغربية من المملكة وتبعد عن مدينة إربد 31 كم جنوبا.

وأهم مرتفعاتها "برأس برقش" الذي يبلغ ارتفاعه 875 مترا فوق مستوى سطح البحر، بإطلالة على معظم مناطق شمال الأردن وسهول حوران وجبل الشيخ وجبل الكرمل وغور بيسان ولواء جنين في فلسطين.

ما هي وجهتك داخل غابات برقش

داخل غابات برقش لتكن وجهتك مغارة الظهر، في منطقة الشرق من جبل برقش، وفي الجهة المقابلة لبلدة زوبيا، ستجد كهف طبيعي عمره أربعة ملايين عام، وهو معلم طبيعي متميز عالميا.

وفي جنب جبل برقش ستجد قرية "الحاوي"، الأثرية التي يعود تاريخها إلى العصر المملوكي، يوجد فيها مسجد قديم وعدد من المساكن وبركة ذات أرضية صخرية ملساء لجمع مياه الأمطار لخدمة المزارعين والثروة الحيوانية، وتطل هذه القرية على محمية الغزلان شمالا ومحمية الطيور جنوبا، وسميت بالحاوي نسبة إلى شيخ قديم.

موقع غابات برقش وماذا تضم

وفي الجزء الشمالي الشرقي من جبل برقش، ستجد محمية برقش للأحياء البرية، ومساحتها 20 الف دونم، تعيش في أنواع عدة من الغزلان البرية والأيائل السمراء "آيل داما" والخاروف الجبلي، التي يبلغ عددها 500 غزال، بالإضافة إلى أنواع مختلفة من الطيور البرية، التي تم استيراد قسم منها من دولة البحرين ومن هذه الطيور "فزنت، الحجل، الحبش، الطاووس".

وخلال رحلتك إلى شمال غابات برقش، يمكن ممارسة رياضة "الهايكينغ" والمشي لمسافات طويلة، تبلغ تسعة كيلومترات، تستمتع خلالها بجمال الطبيعة والمناظر الخلابة والتعرف على أشياء جديدة.

خلال جولتك تمتع بالاستراحة وكوب من الشاي   

وخلال الرحلة يمكنك الاستراحة لأكثر من مرة تحت ظلال الشجر، وتقوم بإعداد الشاي، وتناول بعض الحلويات.

وتعد رياضة "الهايكينغ" من الرياضات التي يمارسها الكثيرون من أجل التعرف على الطبيعة وملامحها وتضاريسها من سهول ووديان، وتصفية الذهن في الوقت نفسه، وذلك بالمشي في مسارات بمستويات مختلفة منها السهلة والمتوسطة والصعبة، وعبر مسافات مختلفة قد تصل الى أربعة أيام من المشي للمتمرسين ومنهم من يمارسها للهواية بمسافات عادية متوسطة أو قصيرة.