تعرف على جزيرة النباتات بأرض النوبة

جزيرة النبات جنوب مصر

جزيرة النبات جنوب مصر

جزيرة النبات جنوب مصر

جزيرة النبات جنوب مصر

جزيرة النبات في النوبة

جزيرة النبات في النوبة

جزيرة النبات في النوبة

جزيرة النبات في النوبة

جزيرة النبات

جزيرة النبات

السبت,26 نوفمبر 2016
إعداد: عبد الرحمان الحاج

جزيرة النباتات  تقع في أرض النوبة، في أقصى جنوب مصر، وتحديدا في محافظة أسوان بالصعيد، ويطلق عليها أرض الذهب، لما تمتلكه من كنوز منذ الحضارة النوبية القديمة، حيث يؤثر الفن النوبي والطبيعة الخلابة في المكان عامة.

تكونت "جزيرة النباتات" نتيجة رسوب طمي النيل في وسط المياه لتصبح جزيرة خضراء، مليئة بالنباتات الاستوائية، وبها 17 حوضا من النباتات شبه الاستوائية والاستوائية والشجيرات والأشجار والنخيل.

وتعد الحديقة النباتية بأسوان، من أعظم مراكز البحث في مصر، كما أنها من أقدم الحدائق النباتية الموجودة في العالم، وبها 7 من أندر مجموعة من النباتات في العالم.

تجد الطابع النوبي الذي يطغى على قراها، الأمر الذي حولها لأشهر المعالم السياحية التي تجذب ملايين السياح من حول العالم، للتمتع بهذه الأجواء وزيارة تلك الأماكن الساحرة، ففي السياحة لها تأثير إيجابي للغاية حيث توجد العديد من القرى النوبية تعتبر من أهم المواقع السياحية، التي يأتي إليها السياح من شتى أنحاء العالم.

وساهم في ذلك أهل النوبة أنفسهم، وهم قبائل تسكن منطقة تمتد على ضفتي نهر النيل، أقصى شمال السودان، وأقصى جنوب مصر، الأمر الذي انعكس على تراثها الشعبي، والذي يتسم بالعراقة والثراء والتنوع، كما أن له خصوصيته التي تميزه عن غيره في بقية أرجاء الوادي، ومن الطبيعي أن تتباين أشكال التراث الشعبي النوبي وتعبيراته، فمنها المباني، والأثاث، والفنون، والحلي، والعادات والأعراف الاجتماعية وغير ذلك.