كهوف ومغارات السعودية لمحبي المغامرة

كهف جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

كهف جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

كهف شعفان

كهف شعفان

كهف الطحلب

كهف الطحلب

كهف دحل المربع

كهف دحل المربع

الثلاثاء,06 ديسمبر 2016
إعداد: عبد الرحمان الحاج

لمحبي المغامرة والاستكشاف، فستكون وجهتكم إلى عدد من الكهوف والمغارات في السعودية، من أفضلها كهف جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، الذي يحتوي على ثلاثة ممرات بمستويات متنوعة، وبه بحيرة جوفية وتكوينات صغيرة من الترسبات الكهفية، مثل الزهور الجبسية، وسد الحجر الطوقي، وبرك لآلئ الكهوف، التي لا مثيل لها في كهوف أخرى في المملكة.

وإليك أبرز الكهوف في منطقة حائل

كهف شعفان

يعتبر أكبر كهوف المملكة التي تم اكتشافها، إذ يبلغ طوله نحو كيلومترين، ويصل ارتفاعه إلى نحو ثمانية أمتار، وعمقه 800 متر تحت سطح الأرض.

ويتميز الكهف بتكوينه التضاريسي المتنوع، فداخله توجد أسقف بارتفاع منخفض وأخرى عالية، وأيضا آثار لبقايا عظام وجماجم حيوانات، إضافة إلى تجمعات مائية في بعض مناطقه.

كهف الطحلب

يتميز بطبيعة ساحرة ومتميزة، إذ يحوي منحدرا طويلا جدا ومتقطعا أطلق عليه اسم "الحبل" وتم اكتشاف عالم مزخرف من الستائر البلورية المتشابكة فيه، ومجموعات دقيقة معقدة من الترسبات المتعرجة، وتمت تسميته بهذا الاسم نظرا لاحتوائها على طبقة من الطحالب الخضراء التي لا يمكن أن يتوقع وجودها أي شخص في صحراء قاحلة.

كهف دحل المربع

يتميز هذا الكهف بمناخه البارد، إذ تصل درجة الحرارة داخله إلى 16 درجة مئوية طيلة أيام السنة، وأدت طبيعته المناخية إلى انتشار الكثير من العظام التي خلفتها الضباع والحيوانات المفترسة الأخرى، والتي تعود إلى أكثر من ألف عام، ويتميز أيضا باحتوائه على ترسبات كلسية بلورية رائعة في الشكل، و بمدخل واسع وأرض رملية، ويعتبر الكهف من الأماكن المفضلة للسائحين للقيام في رحلات برية.