جبل سواج أشهر المعالم السياحية بالقصيم

جبل سواج

جبل سواج

جبل سواج

جبل سواج

جبل سواج

جبل سواج

جبل سواج

جبل سواج

السبت,31 ديسمبر 2016
إعداد: عبد الرحمان الحاج

يعد جبل سواج ، أشهر المعالم السياحية في منطقة القصيم وهو أحد جبال حمى ضرية ، الذي يقع في الجهة الجنوبية الغربية من محافظة الرس ، ويحوي رسومات تعود إلى العصر الثمودي ، ويجاور قرية الشبيكية ، التي سمي قديما بـ"التناءة" بالإضافة إلى مجموعة من الهجر والجبال المشهورة في القصيم.

وللجبل عدة أسماء أخذت مما حوله مثل "سواج التناءة" لوقوعها أسفل الجبل ، و"سواج الحمى"، أي حمى ضرية ، و"سواج طخفة" وهو جبل كبير مشهور يقع مجاورا لسواج ، من الجهة الجنوبية الغربية ، و"سواج الخيل" حيث جعله الخليفة عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه ، مقرا لخيل الصدقة.

وجبل سواج يرتفع عن مستوى سطح البحر بـ"1254" مترا.

ويحد الجبل من الجهة الشمالية ، جبلي النايع والنويع ، وجبال المداري ، ومن الجنوب ، جبل لعيبية ، وجبل جضالا ، وبئر وريك ، ومن الشرق ، قرية الشبيكية ، وقرية الروضتين ، وجبل المصعوكة ، ومن الغرب ، هجرة فياضة ، ونفود الفنيدة ، وأبرق العمالة.

ويمر بجانب جبل سواج ، بعض الأودية والشعاب ، منها من الشمال ، وشعيب فياضة ، وشعيب النويع ، ومن الجنوب ، شعيب مبهل المشهور ، ومن الشرق ، شعيب مباري ، وشعيب مديسيس ، وشعيب أبو نخلة ، ومن الغرب ، شعيب فياضة ، وشعيب مبهل. ويمر طريق حاج البصرة إلى مكة المكرمة ، أسفل الجهة الجنوبية الشرقية من جبل سواج ، ويوجد متعشى هناك للحجاج يسمى "متعشى الرائغة" ، بينه وبين جبل الدوديات.

وأوضح الكاتب والباحث التاريخي بمحافظة الرس ، عبد الله بن صالح العقيل ، أن العديد من المراجع التاريخية تحدثت عن هذا الجبل ، وقدمت تعريفا وافيا عنه ، كما ذكره الجعدي في شعره حينما قال ، دعاهم صوت قرة من سواج ، فجنبي طخفة فإلى لواها.

وذكرت كتب التاريخ أن جبل سواج ، كان ينزله بنو عميرة بن خفاف بن أمرؤ القيس ، ووصفه الشيخ محمد العبودي في "معجم بلاد القصيم3/1172" عن جبل سواج ، بالقول هو، جبل أسود مستطيل من الجنوب إلى الشمال ، ويقع في غرب القصيم إلى الجنوب الغربي من محافظة الرس ، على بعد 75 كيلومترا منه ، في منطقة تسمى "حمى ضرية".

ويوجد في جبل سواج ، مجموعة من الكتابات والنقوش الثمودية ، التي تقع على سفوحه ، ومنها النقوش والكتابات التي تقع في منطقة "جحيضة" في الجهة الشمالية الغربية من الجبل وتحتوي على رسوم لمجموعة من الحيوانات كالوعول والإبل والأبقار ، وبعض الكتابات الثمودية ، التي يستطيع المختصون ترجمتها وبيان معانيها.

ويشتهر الجبل بمنطقة "وريك" التي تقع في الجهة الجنوبية منه، بجوار "آبار متعشى الرائغة " التي هي من بقايا طريق الحاج البصري إلى مكة المكرمة ، ويوجد فيها بعض الرسوم والكتابات والنقوش المختلفة وكتابات أخرى منوعة ومجموعة من الأرقام. ويوجد في بعض الهضاب في جبل سواج ، مجموعة من الخطوط والرسوم داخل مجموعة من الغيران ، وهي ملونة بالألوان الأزرق والأحمر والبرتقالي.

وفي الجهة الجنوبية الشرقية من جبل سواج ، يمر طريق حجاج البصرة ، وتوجد هناك آثار لآبار مياه كما روى الرميح هي متعشى الرائغة ، وإلى الشمال الغربي منها بمسافة تقل عن الكيلومتر في بداية الصخور النارية توجد بئر قديمة تسمى "وريك"، بينما توجد على واجهة الصخور المقابلة بارتفاع 15 مترا تقريبا ، لوحة أثرية نقشت على الصخور ، وتعد من أكبر اللوحات الأثرية في منطقة القصيم.

ومن مشاهدة هذه النقوش نستنتج أن المنطقة كانت بالماضي وفيرة المياه وبالتالي الأعشاب التي ترعاها الحيوانات ، حيث تشتمل على صور لحيوانات مثل ، الإبل والأبقار والماعز والنعام والغزلان والوعول وبعض الحيوانات المفترسة.