تعرف على جزيرة خيزي الروسية

جزيرة خيزي

جزيرة خيزي

جزيرة خيزي

جزيرة خيزي

جزيرة خيزي

جزيرة خيزي

جزيرة خيزي

جزيرة خيزي

الثلاثاء,03 يناير 2017
إعداد: عبد الرحمان الحاج

تقع جزيرة خيزي الجميلة في بحيرة أونيغا ، بجمهورية كاريليا في روسيا الاتحادية ، وتحتضن العديد من الأبنية التي تمثل روعة العمارة الروسية في القرن الثامن عشر والتي مازالت حاضرة حتى اليوم.

ومن أبرز الأبنية في الجزيرة ، الكنيسة ذات الاثنين وعشرين قبة ، والتي يصل ارتفاعها إلى 120 قدما ، والتي نحت المصممون في هيكلها الخارجي العديد من الرسومات للقديسين والتي تبهر الناظر بدقة الصنع والرسم ، كما توجد الكنيسة الأصغر ذات التسع قبب.

وكنيسة التسع قبب ، والمصنوعة بكاملها من الخشب بأسلوب العمارة الذي كان منتشرا وقتها في روسيا والدول الإسكندنافية ، وكانت تستقبل تلاميذ الكنيسة في فترات الشتاء الباردة.

يرجع عمر الأبنية في الجزيرة بحسب خبراء الآثار إلى 1713-1714 ، ولا يزال اسم مصممي الأبنية مجهولا ، وتوجد أسطورة بين سكان الجزيرة المحليين تقول أن باني جزيرة خيزي استخدم فأسا واحدة في بناء كل الأبنية ، ويعتبرون أنه لا يوجد عمارة في العالم تضاهي أبنية خيزي.

والأبنية ليست الشيء الوحيد الجذاب في الجزيرة فالمناظر الطبيعية والمياه النقية خصوصا في فترة الغروب ، تتلاقى مع الغابات الخضراء التي تحيط ببحيرة أونيغا لتشكل مشهدا رائعا يزيد جزيرة خيزي جمالا.

في عام 1990م ، تم إدراج جزيرة خيزي ، كموقع للتراث الإنساني في منظمة اليونسكو وفي سنة 1993م ، أدرجت في قائمة التراث الثقافي الروسي ، ويعتبر اليوم من أكثر مواقع الجذب السياحي في البلاد ، لكونه متحفا ضخما في الهواء الطلق ، يعرض فنون العمارة وجمال الطبيعة في آن واحد.