من أجمل الأماكن السياحية في الإسكندرية

السبت,21 يناير 2017
إعداد: عبد الرحمان الحاج
الإسكندرية

الإسكندرية

 قصر المنتزه

قصر المنتزه

قلعة قايتباي

قلعة قايتباي

قلعة قايتباي

قلعة قايتباي

 مكتبة الإسكندرية

مكتبة الإسكندرية

تمتلك محافظة الإسكندرية ، " عروس البحر الأبيض المتوسط " الكثير من المعالم السياحية الفريدة من نوعها ، بما في ذلك مكتبة الإسكندرية التي تحتوي على أكثر من 8 ملايين كتاب وقلعة قايتباي الأثرية وعمود السواري وغيرها.

الإسكندرية لؤلؤة فريدة ببريقها الآخذ ، يمتد عمرها إلى قرون مضت عندما قام الإسكندر الأكبر بتأسيسها عام 332 قبل الميلاد ، لذلك تتنوع الأماكن السياحية في الإسكندرية بين التاريخية والمعاصرة.

وهنا نقدم لك أجمل الأماكن السياحية في الإسكندرية:

 

1 ـ قصر المنتزه:

 

هو قصر أثري قام ببنائه الخديوي عباس حلمي الثاني ، عام 1892م ، ليكون منزلا صيفيا له ، يكمن سر روعة هذا القصر في موقعه فوق هضبة على ارتفاع 14 قدما ، يغطي مع الحدائق المحيطة به مساحة 370 فدانا ، وتجمع عمارته بين الطرازين الفرنسي والعثماني الإسلامي.

يتبع قصر المنتزه عدد من المرافق التي لا زالت قائمة حتى الآن منها برج الساعة وكشك الشاي الذي بني على الطراز الروماني والذي كان يتناول فيه الملك وحاشيته شاي بعد الظهر خلال مناقشة أمور الحكم ، بالإضافة إلى سينما الأميرات المجاورة للقصر.

 

2 ـ قلعة قايتباي:

 

هي إحدى الكنوز الأثرية التي تفتخر بها مدينة الإسكندرية ، تقع  على ساحل البحر الأبيض المتوسط ، وتعتبر متحفا مفتوح في الهواء الطلق ، تم تأسيسها من قبل السلطان الملك الأشرف أبو النصر قايتباي المحمودي سنة 1477م ، في نفس مكان منار الإسكندرية القديم إحدى عجائب العالم السبع القديمة الذي تدمر إثر زلزال ، وتعتبر هذه القلعة من أهم القلاع على ساحل البحر الأبيض المتوسط ، لذلك اهتم بها حكام مصر على مر العصور.

 

3 ـ مكتبة الإسكندرية:

 

تعتبر صرحا ثقافيا وحضاريا فريدا من نوعها ، افتتحت في شكلها الجديد يوم 17 أكتوبر عام 2002م ، بحضور عدد من رؤساء الدول ، وتعد أيقونة معمارية في حد ذاتها بفضل تصميمها الاستثنائي على شكل قرص شمس غير مكتمل ويحيط بها سور من الجرانيت على شكل هلال نقشت عليه الحروف الأبجدية بـ120 لغة مختلفة ، تتكون المكتبة من عشرة طوابق يقع معظمها تحت سطح الماء لحماية محتوياته النفيسة من عوامل البيئة الخارجية.