جبال فيفاء معشوقة الضباب والطبيعة الجبلية

جبال فيفاء

جبال فيفاء

جبال فيفاء في السعودية

جبال فيفاء في السعودية

جبال فيفاء في السعودية

جبال فيفاء في السعودية

جبال فيفاء في السعودية

جبال فيفاء في السعودية

الأحد,19 فبراير 2017
إعداد: عبد الرحمان الحاج

تقع جبال فيفاء ، في الجزء الجنوبي الغربي من السعودية ، وتتوسط جبال السروات ، بين نجران شرقا وجازان غربا وعسير شمالا والحدود اليمنية جنوبا ، ويقدر ارتفاعها عن سطح البحر بحوالى 2800 - 3000 متر ، وتوصف جبال فيفاء بأنها معشوقة الضباب ، تتميز بمناخ فريد خاص بها ، أملته الطبيعة الجبلية الخضراء والارتفاع الشاهق ، ويكثر الضباب في فصل الصيف ، مما يضفي على جمال تلك الطبيعة في فيفاء جمالا آخر

تضم جبال فيفاء السماع واللعثة والوشر والصامل والخطم والعذر ، وجميعها قمم جبلية تحضن جمالا يخطف الأنفاس. ولعل العبسية وهي أعلى قمة في سلسلة الفيفاء أجملها، إذ تشرف على مناظر خلابة ومدرجات فاقعة الخضرة. 

ومنها تنتقل إلى الخوشين وهي غابات كثيفة وخلابة تقع في ذراع آل يحيى علي ، وتمتد شمالا من بئر المعاين حتى نهاية المفرة . أثناء تجوالك في هذه الغابات تشعر بأنك في إحدى غابات الأمازون ، ولكن الفرق أنك في السعودية. 
تشتهر الخوشين ، بتنوع نباتي كبير ، استفاد منه الكثير من الباحثين في الطب الشعبي ، وكانت قديما مصدر للمياه نظرا إلى موقعها في منتصف الجبل.

جبال فيفاء في السعودية

وتعد الخوشين من الأماكن المغرية للاستكشاف ، خصوصا أنها تحتوي على الكثير من الحيوانات المعمرة والأفاعي الضخمة الخطيرة.

أما جبل النقيل، فيقع في الجهة الشمالية الغربية لجبال فيفاء ، ويعد من أجمل المطلات حيث أن الوقوف عند قمته يشعرك بأنك نسر الصحراء وأنت تترصد جمال السعودية الأخضر إذ يشرف هذا الجبل على العديد من الأودية والسفوح الخضراء الجميلة. 

الدحرة هذه المنطقة الخلابة التي تقع في الجهة الغربية من جبال فيفاء ، فتنعشك بنسيمها العليل وخضرتها الدائمة وتطل على العديد من الأماكن الرائعة ، وهي تقع تقريبا في قمة جبال فيفاء ، ويفصلها حوالى 100 متر عن وادي الفاحم ، الذي يعد من أجمل الأودية ، وأكثرها خضرة ، ويقع في الجهة الغربية من الجبل.