مدينة روان

جسر غوستاف فلوبير

جسر غوستاف فلوبير

الساعة الكبيرة

الساعة الكبيرة

كاتدرائية روان

كاتدرائية روان

حديقة ديس بلانتس

حديقة ديس بلانتس

تعبر مدينة روان السياحية واحدة من أجمل مدن الشمال الفرنسي، حيث تطل على الجهة الشمالية من نهر السين، وتعتبر مدينة روان من أهم المقاصد السياحية فى فرنسا التي تجذب السياح نظرًا لتاريخها الطويل حيث مرت بالعديد من الفترات التاريخية التي خلفت فيها آثارها من قلاع وكنائس تاريخيه، كما تتمي بطبيعتها الجميلة حيث الحدائق الرائعة وضفاف نهر السين الجميلة. يمكن زيارة روان في أى وقت من العام حيث تتمتع بالطقس الرائع، ولكن أفضل اوقات زيارتها الربيع والخريف.

نبذة تاريخية عن مدينة روان

تعتبر مدينة روان من أهم مدن فرنسا، ويرجع ذلك إلى كونها العاصمة التاريخيّة لمنطقة النورماندي العليا، وأكثر المُدن ازدهارًا في العصور الوسطى، تشتهر روان بالمعالم التاريخية مثل الكاتدرائيات التي تعود للعصر القوطي وأشهرها كاتدرائية روان مونيه التي تعتبر من أشهر معالم فرنسا، المتاحف التاريخيّة، والقلاع الشاهقة، وفيها الحدائق المميّزة، التي تجذب العديد من الزوار على مدار العام.

الأماكن السياحية في روان

حديقة ديس بلانتس دي روان: 
حديقة تاريخية حيث تم بناؤها عام 1691، وقد افتتحت الحديقة المقامة في شارع دى تريانون للجمهور عام 1806 أى بعد تأسيسها بقرن كامل تقريبًا، وتعد ديس بلانس دي روان من أجمل الحدائق النباتيّة في المدينة، حيث تحتوي على 5600 صنف نباتي تتمثل في 600 نوع مع مجموعة بارزة من الفوشيه، تضم الحديقة بالإضافة إلى المشاتل الرائعة بعض البحيرات الساحرة والتماثيل والمباني.
تنقسم الحديقة إلى عدة حدائق مختلفة هي: حديقة الصخرة، وحديقة السوسن، وحديقة الورد، والكثير من الساحات التي خُصّصت للعديد من النباتات الطبيّة، والنباتات العطريّة.

جسر غوستاف فلوبير: 
هو جسر نهر السين الشهير، والذي يعتبر معلم سياحي ونصب تذكارى في المدينة، استغرف بناء الجسر أربع اعوام وتم الانتهاء منه  عام 2008، تقدّر تكلفة هذا الجسر حوالي 600 مليون يورو، وتولّى مهمّة تصميمه المهندسًين سيرف، وايروديم.

قلعة روان: 
هي قلعة تاريخية بنيت ما بين (1204-1210م) من قبل الملك فيليب الثاني، تعتبر هذه القلعة من أجمل القلاع التاريخيّة في المدينة، وكان لها دور تاريخي مهم للدفاع عنها أثناء الحروب والمناورات العسكرية، وعلى سبيل التحديد دورها الحيوى في حرب المئة عام، وكانت تعرف باسم "غروس تاور"، الموجود الآن هو جزء من القلعة التاريخية القديمة وليست القلعة كاملة، حيث تعرضت أجزاء كبيرة منها للتفك والانهيار.

متحف الفنون الجميلة دي روان:
أسس نابليون هذا المتحف عام 1801م ليضم التحف والوحات الفنية، المبنى الحالي للمتحف قد شيد في الفترة ما بين العام(1880-1888م)، ويحتوي على ما يزيد عن ثمانمئة قطعةٍ أثريّةٍ مميّزة، وفيه العديد من الأعمال الفنيّة المميزة، والخزفيات والمنحوتات، والتحف الفنية المختلفة.

Rouen, France