وسائل النقل والمواصلات في قطر

قطر من دول الخليج العربي التي يفضلها كثير من العرب للعمل والسياحة والأجازات القصيرة، وتعتبر من الدول المتقدمة في مجال النقل والمواصلات، حيث تتوفر وسائل نقل حديثة ومتنوعة لتلبي كافة احتياجات المواطن والزائر، وتتوفر خدمات النقل هذه من خلال شركات النقل البري الرسمية. سوف نتعرف في هذا الموضوع على وسائل المواصلات المتنوعة في قطر.

وسائل النقل والمواصلات في قطر

الحافلات
تعتبر وسيلة النقل العام التي يستخدها معظم المواطنين، حيث تصل إلى معظم مناطق الدوحة من محطة الغنيم للحافلات الحديثة البناء، والواقعة بقرب شارع حمد الكبير في وسط مدينة الدوحة، تبلغ تكلفة الرحلة الواحدة داخل المدينة ريالين، اما الرحلات التي تصل إلى المدن الكبرى الأخرى والمنطقة الصناعية  لا تتعدى تكلفتها سبعة ريالات.

سيارات الأجرة (التاكسي)

يتوافر نوعان من التاكسي جميعها من المركبات المكيفة والمريحة حديثة الصنع، وهي : تاكسي المطار وهي عبارة عن سيارات تقدم رحلات من وإلى المطار فقط، وهي من النوع ستيشن واجون التي تستوعب ستة ركاب فقط. تتوافر سيارات تاكسي المطار على مدار الساعة، طوال أيام الأسبوع دون توقف.

أما خدمات التاكسي العادي، فتديرها أحد شركات المواصلات، وهي سيارات صالون مزودة بأحدث الخدمات الملاحية وخدمات الإتصالات وتستوعب أربعة أفراد، وتتميز بألوانها الثلاث فهي: إما برتقالية أو بيضاءأو خضراء، وتميزها علامة "كروه" المعرفة لسيارات الاجرة. تتوافر أمام جميع نقاط التجمع والفنادق والمولات، يبدأ العداد بحساب ثلاثة ريالات قطرية ويحتسب ريالاً واحداً لكل كيلومتر واحد، وهناك تعرفة ريال واحد إضافي 

سيارات الليموزين
وهي نوع من سيارات الأجرة، ولكنها مكلفة للغاية حيث تستخدم سيارات فخمة من ضمنها بي إم دبليو الفئة السابعة، جاجوار إكس جي 6 الجديدة، وهوندا أوديسي، ويوجد منها نوعين: سيارات ليموزين الدرجة الأولى وهي سيارات فارهة خاصة برجال الأعمال ومن يبحث عن الرفاهية تتوافر فى المطار والفنادق فئة الخمس نجوم، وسيارات الليموزين العادية، وهي سيارات من الفئة المتوسطة، لا تحمل لون ولا شعار الشركة، وهي أقل تكلفة للعملاء الذي يحبون الخصوصية ويمكن استئجارها بعقد قصير أو طويل الأمد.

تأجيرالسيارات
لمن يفضلون الخصوصية التامة وقيادة سياراته بأنفسهم، هناك عدة شركات تعرض خدمة تأجير السيارات باليوم، يمكن للزائر الاستمتاع بتجربة تأجير السيارة والتي تبدأ تكلفتها من 80 ريال قطري في اليوم الواحد.

نصائح للقيادة داخل قطر

يمكن للسائح الحصول على رخصة قيادة مؤقتة أثناء فترة تواجده في قطر، ولكن طبقًا للقواعد والقوانين التي ينظمها القانون القطري، ولكن في حالة الحصول على تصريح قيادة، فينصح بالتالي:

حمل رخصة القيادة المؤقتة ورخصة القيادة الدولية في جميع الأوقات وان تكون سارية المفعول.

ارتداء حزام الامان، عدم استخدام الجوال أثناء القيادة، الحد الأقصى للسرعة 60 كم/ ساعة داخل المدينة و 100كم / ساعة على الطرق السريعة.