اللغة الرسمية في كرواتيا

كرواتيا

كرواتيا

حصدت كرواتيا مكانتها بين الوجهات السياحية المهمة حول العالم بإرثها الطبيعي والثقافي والتراثي، رغم أنها دولة تكاد تكون حديثة نسبية فقد حظيت باستقلالها مؤخرًا، بعد أن انفصلت عن الاتحاد اليوغسلافي وانضمت للاتحاد الأوروبي في عام 1992.

اللغة الرسمية في كرواتيا

تستخدم كرواتيا اللغة الكرواتية بوصفها لغة رسمية لها، وهي إحدى لغات المجموعة الجنوبية المتفرعة عن مجموعة اللغات السلافية، وتستخدم اللغة الكرواتية في البوسنة والهرسك، كما تستخدم بشكل كبير في صربيا والجبل الأسود، ودول أخرى في أوروبا الوسطى والبلقان.

اللغات السلافية الأخرى

تنقسم مجموعة اللغات السلافية إلى مجموعات فرعية، السلافية الغربية وتتضمن التشيكية والكاشوبية والكنعانية وهي لغة بائدة، والبولابية والبولندية والسلوفاكية والسلوفينسية، والسلافية الشرقية وتتضمن البيلاروسية والروسينية والسلافية الشرقية القديمة والروسية والأوكرانية، والسلافية الجنوبية وتتضمن البلغارية والسلافونية الكنسية القديمة ومقدونية والكرواتية والصربية.

السكان في كرواتيا

تختلف العرقيات والقوميات المقيمة في كرواتيا، وإن كانت الغالبية للكروات بنسبة تصل إلى 90% من عدد السكان، فيما جاء الصرب في المرتبة الثانية بنسبة 4.5%، يليهم البوسنيين بنسبة 0.5%، الهنغار بنسبة 0.4% وآخرون، ويبلغ إجمالي عدد السكان في كرواتيا نحو 4.5 ميلون نسمة.

تتبع غالبية السكان في كرواتيا الدين المسيحي الروماني الكاثوليكي، مع وجود أقليات تدين بالدين المسيحي الأرثوذكسي الشرقي، والدين الإسلامي، والدين المسيحي البروتستانتي.