بحيرات بليتفيتش

شلالات بليتفيتش

شلالات بليتفيتش

بحيرات بليتفيتش

بحيرات بليتفيتش

بحيرات بليتفيتش

بحيرات بليتفيتش

الطبيعة الخلابة في بحيرات بليتفيتش

الطبيعة الخلابة في بحيرات بليتفيتش

إذا كنت من محبي المعالم الطبيعبة النادرة، فكرواتيا هي واحدة من أجمل الدول على وجه الأرض التي توفر لك مجموعة من المظاهر الطبيعية التي ستسلب عقلك، ومن أشهر مظاهر الطبيعة في كرواتيا نجد بحيرات بليتفيتش، لا ينبغي على أى زائر لهذه الدولة الجميلة تفويت زيارة هذه البحيرات والتي تقع في حديقة بليتفيتش الوطنية، في هذا الموضوع سوف نتعرف على هذه البحيرات الخلابة.

بحيرات بليتفيتش في كرواتيا

تقع بحيرات بليتفيتش في حديقة بليتفيتش الوطنية في منطقة ليكا Lika وسط كرواتيا على الحدود بينها وبين البوسنة والهرسكوتبعد حوالي 130 كم من العاصمة زغرب، وتعتبر الحديقة واحدة من أقدم الحدائق الوطنية في جنوب شرق أوروبا وأكبر حديقة وطنية في كرواتيا، كما أنها واحدة من مواقع التراث العالمل لليونسكو منذ عام 1979.

يمتد متنزه بحيرات بليتفيتش على مساحة 300 كيلومتر، وبها تضاريس متنوعة من الجبال الشاهقة والتي يصل ارتفاع أعلاها إلى 1280 متر، والبحيرات والشلالات الخلابة، والشجيرات والغابات المتناثرة على جبال البحيرة.

بحيرات بليتفيتش هي مجموعة مكونة من 16 بحيرة تختلق ارتفاعاتها بسبب اختلاف ارتفاع الجبال التي تقع عليها، والتي يصل ارتفاعها في بعض الأحيان 650 متراً، ترتبط هذه البحيرات فيما بينها عبر مجموعة من الشلالات التي تختلف في ارتفاعها أعلى شلال بها وهو Veliki Slap والذي يبلغ ارتفاعه 70 متر. وتعتبر هذه البحيرات منبع نهر Korana في كرواتيا.، وتتميز بألونها المتنوعة بين الأخضر والرمادي والأزرق، والتي تتغير باستمرار اعتمادا على كمية المعادن أو الكائنات الحية في الماء وزاوية ضوء الشمس.

بسبب التنوع البيئى والمناخي في البحيرات، يعيش على ضفافها العديد من الحيونات كالغزلان والدببة والذئاب والنسور، وأعداد كبيرة من الطيور النادرة، كما كونت ترسبات الحجر الجيري كهوف عديدة أصبحت مأوى للدببة.

الأنشطة في بحيرات بليتفيتش

  • هناك العديد من الأنشطة يمكن ممارستها في البحيرات، ومنها التجول على الأقدام في المسارات المخصصة للمشي داخل البحيرات.
  • كما يمكنك أن تجلس على ضفاف البحيرات لمشاهدة الحيوانات والطيور النادرة، كما توجد قوارب كهربائية لاستكشاف البحيرات.
  • هناك قطارات يطلق عليها panoramic train وهو قطار يدور طوال اليوم فيمكنك التمتع بأجمل المشاهد في الحديقة.
  • هناك جسور خشبية توفر فرصة التجوال داخل البحيرة، كما يمكنك التمتع بمشاهد الشلالات المنتشرة في البحيرات.
  • كما يمكنك التخييم في الحديقة عدة أيام حيث يوجد مطعم للتمتع بالطعام الكرواتى اللذيذ، والتمتع بالأنشطة المتنوعة في البحيرات.
Plitvice Lakes National Park, Plitvička Jezera, Croatia