سبليت

سبليت في كرواتيا

سبليت في كرواتيا

سبليت في كرواتيا

سبليت في كرواتيا

سبليت في كرواتيا

سبليت في كرواتيا

سبليت في كرواتيا

سبليت في كرواتيا

سبليت في كرواتيا

سبليت في كرواتيا

كرواتيا هي أحد دول أوروبا الشرقية المطلة على البحر الادرياتيكي والتي تتمتاز بالطبيعة الخلابة والساحرة، حيث تشتهر بحدائقها الوطنية وبحيراتها والغابات الاستوائية، وتعتبر الحديقة الوطنية الكرواتية من أماكن التراث العالمي وأول منطقة طبيعة تسجلها اليونسكو في مختلف انحاء العالم.

وتشتهر البحيرات الكرواتية بألوانها المميزة التي تتنوع بين الازرق السماوي الي الرمادي او الاخضر او الازرق، ومن أهم المدن السياحية في كرواتيا هي مدينة سبليت بالكراوتية أو "أَسْبَالَطو" بالعربية، وهي أكبر مدينة في دلماسية وثاني أكبر مدينة في جمهورية كرواتيا والمدينة مرتبطة بالجزر الأدرياتيكية وشبه جزيرة أبنين، وتعتبر مكان مثالي للاستكشاف والتجول حيث تجمع معالمها بين الأصالة والتاريخ والقدم وبين الحداثة. سنقوم في هذا الموضوع بالتعرف على بعض المعلومات لمدينة سبليت:

تاريخ مدينة سبليت

 كانت سبليت قديمًا مستوطنة إغريقية وفي ذلك الوقت كان اسمها هو "سبالاثوس" (باليونانية:Σπάλαθος) وبعد أن أصبحت المدينة ضمن ممتلكات الإمبراطورية الرومانية عرفت باسم "سبالتوم" بالاتينية:Spalatum) تطور الاسم ليصبح خلال فترة العصور الوسطى "سبالاترو" (Spalatro) في اللغة الدلماتية في حين عرفت لدى السلاف الجنوبيون باسم "سبليت".

ومن العجائب التي ربما لا يعرفها الكثيرين هو كون هذه المدينة مذكورة في أحد الكتب العربية وهو الكتاب الجغرافي للإدريسي الذي يحمل اسم "نزهة المشتاق في اختراق الآفاق"، وذكرها باسم  أَسْبَالَطو: حيث قال في وصفها: "ويمتد الجبل إلى مدينة استغنو (Ston) فيتصل بها من هذا الجبل شعبة كبيرة عالية واستغنو في سفحها ثم يمر متصلا إلى مدينة أسبالطو وبين أسبالطو والجبل ستة أميال وخلف الجبل مدينتان إحداهما نجاو والثانية كيترة وبين أسبالطو ونجاو اثنا عشر ميلاً".

المعالم السياحية في مدينة سبليت

كاتدرائية القديس دوج وبرج الجرس

يوفر لك البرج إطلالة ساحرة وبانورامية على جميع معالم سبليت، كما تعتبر الكاتدرائية من المعالم التاريخية المميزة والتي تعكس التصاميم الرومانية والتحف والآثار.

حديقة كركا الوطنية

أحد أماكن التراث العالمي لليونيسكو، وتعتبر أول معلم طبيعي يتم تسجيلة في القائمة، يوجد بها عدد ضخم من الأنهار الخلابة والشلالات والمناظر الطبيعية، ويمكن للزوار السباحة في البرك الطبيعية أو المشي على المسارات العديدة.

البلدة القديمة

تمثل الجزء التاريخي القديم للمدينة، حيث تتميز بالأزقة الضيقة والتي يكون بعضها سري لا يعرفه سوى المحليين، وشوارعها مرصوفة بالحصى وعمارتها ومعالمها قديمة، تقع على شاطئ البحر مباشرة، وهي مليئة بالتأثيرات الهندسية التاريخية، فهي فرصة مناسبة للتجول والتمتع بالسير بين معالم المدينة.

مارجان هيل

أشهر معالمها هو تل مرجان هيل، وهوالذي يقع على شبه جزيرة وتحيط بها المدينة من جهة والبحر من جهة أخرى فيوفر إطلالة خيالية على البحر والمدينة.

قصر ديوكلتيانوس

هو قصر قديم بناه الإمبراطور الروماني دقلديانوس وسط مدينة سبليت، وهو ليس مجرد مكان للتجول، ولكنه مدينة بداخل مدينة، حيث يمكنك العثور على العديد من المحلات التجارية والمقاهي.

كل ذلك بالإضافة إلى الشواطئ وأ،شطة التجول والتسوق والمنتزهات والمنتجعات والمطاعم والمقاهي المنتشرة والتي يمكن التمتع بها في المدينة.

Split, Croatia