وسائل النقل والمواصلات في كرواتيا

المواصلات في كرواتيا

المواصلات في كرواتيا

تعتبر كرواتيا واحدة من أهم الوجهات السياحية حول العالم، رغم أنها دولة حديثة نسبيًا حيث انضمت إلى الاتحاد الأوروبي عام 1991، ويعد نظام المواصلات في كرواتيا جيد ومتنوع بما يسمح لك بالاستمتاع بجولاتك بين الأماكن الطبيعية والمعالم التاريخية في البلاد.

المواصلات في كرواتيا

الحافلات في كرواتيا 

إن الحافلات هي الشكل الرئيسي للتنقل المحلي في كرواتيا، إلا أنه إلى جانب ذلك يوجد أنظمة مختلفة للتنقل مثل الترام والسيارات وحتى القطارات والعبارات، وتعتبر خدمات الحافلات ممتازة وغير مكلفة نسبيًا، وغالبًا ما يكون هناك عدد من الشركات المختلفة التي تتعامل مع كل مسار، لذلك يمكن أن تختلف الأسعار بشكل كبير.

السيارات في كرواتيا 

تأجير السيارات متاح في جميع المدن الكبرى والمطارات والمواقع السياحية، وغالبًا ما تكون الشركات المحلية المستقلة أرخص بكثير من السلاسل الدولية، ويمكنك الحصول على سعر أقل عن طريق حجز السيارة من الخارج، أو عن طريق حجز باقة الطيران.

شروط استئجار سيارة

يجب ألا يقل عمرك عن 18 سنة، وأن يكون لديك رخصة قيادة سارية ولديك بطاقة ائتمان رئيسية لتغطية فائض التأمين، ولا تعتبر رخصة القيادة الدولية ضرورية.

القطارات في كرواتيا

شبكة القطارات في كرواتيا محدودة وهي ليست بنفس حركة الحافلات لكنها أكثر راحة بشكل عام، ستلاحظ أن التأخير يحدث بشكل منتظم في القطارات الكرواتية وأحيانًا لعدد من الساعات.

لا تسير أي قطارات على طول الساحل ولا يرتبط سوى عدد قليل من المدن الساحلية بزغرب، تتمثل خطوط الاهتمام الرئيسية فيما يلي؛ زغرب أوسييك، زغرب فرازدين، زغرب رييكا، بولا

العبارات في كرواتيا 

تربط العديد من العبارات بين المراكز الساحلية الرئيسية والجزر على مدار العام، مع الخدمات الممتدة في الموسم السياحي، يمكن شراء بعض الخدمات فقط مسبقًا، لذا من الأفضل الوصول مبكرًا، خاصة إذا كنت تقوم بنقل سيارة، يمكن نقل الدراجات على متن عبارات السيارات، تتضمن القوارب الأكبر مطاعم وواي فاي مجانية.

الطيران في كرواتيا 

الخطوط الجوية الكرواتية هي الناقل الوطني، مع مركزها الرئيسي في زغرب، تتوجه الخدمات المحلية في الصيف فقط، إلى دوبروفنيك وأوسييك وبولا وسبليت وزادار، وهناك أيضًا رحلات جوية بين هذه المراكز الإقليمية في الصيف.

الدراجات في كرواتيا 

يمكن استئجار الدراجات بسهولة على طول الساحل والجزر، ويمكن أن تكون ركوب الدراجات طريقة رائعة لاستكشاف الجزر، ويتطلب ركوب الدراجات على الساحل أو البر الرئيسي الحذر، إذ أن معظم الطرق مزدحمة، وطرق سريعة ذات مسارين مع عدم وجود ممرات للدراجات.