دولة كوسوفو

السياحة في كوسوفو

السياحة في كوسوفو

السياحة في كوسوفو

السياحة في كوسوفو

السياحة في كوسوفو

السياحة في كوسوفو

السياحة في كوسوفو

السياحة في كوسوفو

كوسوفو هي أحد دول البلقان الأوروبي التي اشتهرت كوجهة سياحية شهيرة في الآونة الأخيرة وذلك بسبب مدنها القديمة التي تتحلى بطابع العصور الوسطى وتمتاز بهندسة وثراث معمارى  بالإضافة إلى معالمها الطبيعية، ومن أشهر مدنها السياحية : بريشتينا العاصمة، وبيرزرن المدينة القديمة وبالإضافة إلى ذلك تعتبر طكوسوفو منفذ لجمهورية الجبل الأسود التي تدحها من ناحية الشمال الغربي والتي تمتاز أيضًا بطبيعتها الخلابة، مما يجعل كوسوف وجهة مميزة للسياح العرب هي كونها دولة مسلمة حيث أكثر سكانها يعتنقون الديانة الإسلامية بنسبة 95%. وتنتشر بها المساجد المذهلة. 

جمهورية كوسوفو

 هي أحد دول البلقان التي تقع حدودها بالكامل داخلها حيث تحدّها من الجهة الجنوبيّة الشرقية جمهورية مقدونيا، ومن الجهة الشمالية الشرقية تحدّها صربيا، بينما يحدّها من الجهة الشمالية الغربيّة الجبل الأسود، كما تحدّها ألبانيا من الجهة الجنوبيّة، وسميت منطقة البلقان بذلك الاسم بسبب مرور جبال البلقان بها، وكلمة البلقان تعني الجبال المنحدة المغطاة بالنباتات،  كانت كوسوفو جزًا من صربيا واستقلت عنها مؤخرًا في العام 2008 وأصبحت دولة ذات حكم ذاتي طبقًأ لما تعترف به 108 دولة حول العالم، وعلى الرغم من كون صربيا لا تعرف باستقلال كوسوفو عنها، ولكنها تطبع العلاقات معها!
ويرجع الأصل في تسمية كوسوفو بهذا الاسم إلى الكلمة الصربيّة "كوس"، والتي جاءت بمعنى الطائر الأسود، ويلفظ الاسم حسب اللغة الصربيّة "كوسوفو".

تتميز كوسوفو بموقعها الذي يطل على البحر الأبيض المتوسط وبين سلال جبلية مرتفعة تحدها من جهة الجنوب الشرقي الأوربي،مما جعلها دولة ذات طبيعة خلابه ومتنوعة فبالإضافة سلاسل الجبال والشواطئ الرائعة تتميز كوسوفو بوجود أربعة أنهار تجري فيها، و17 بحيرة ومجموعة كبيرة من التلال.

المعالم السياحة في كوسوفو

 قمة Đeravica: وهو أعلى جبل في دولة كوسوفو، حيث يرتفع عن سطح الأرض بمقدار 2656 متر، ويوجد العديد من البحيرات الجليدية القريبة من القمة.

جبل Crnoljeva:
هو جبل يقع في وسط كوسوفو وتنبع منه العديد من الأنهار أهمها، نهر درينكا، ونهر توبلا، ويعتبر الجبل ذا منظر طبيعي خلاب يزوره الآلاف من السُياح سنوياً. 

مدينة  بريشتينا:

هي أشهر وجهات كوسوفو السياحية، ويرجع البعض شهرة كوسوف أصلًا إلى مدينة بريشتينا، وعلى الرغم من كون كوسوف مدينة حديثة حيث تعتبر مدينة أوروبية تمتاز بعمارتها الرمادية الحديثة، ولكن يوجد بها بعض المواقع التاريخية مثل مسجد تتم زيارته مسجد محمد الفاتح الذي يتميز ببنائه وزخرفته الرائعة. ويعود تاريخ المساجد في هذه المدينة للقرن الخامس عشر حيث تعتبر المساجد أقدم ما في هذه المدينة. وتتميز بريشتينا أيضًا بالطابع العثماني حيث احتلت فترة كبيرة من قبل الدولة العثمانية وهو ما يظهر جليًأ في  الأحياء والتلال المحيطة بها والمقاهي والمطاعم والسوق القديم والمساجد. 

 جبل Brezovica :
هو جبل يقع في الجزء الشمالي الشرقي من جبال سار، ويتميز الجبل بالجليد المتراكم عليه بكثرة مما جعل الحكومة بالتفكير بإنشاء منتجعات خاصة للسيُاح، وبتوفير مجموعة من الأدوات الخاصة بالتزلج ليُمارسوا هوايتهم.

 

مدينة بريزرن:

تتميز المدينة بطابعها التاريخي فهي على العكس من مدينة بريشتينا الحديثة تنتمي للعصور الوسطى، بالإضافة للكنائس الأرثوذكسية الكنيسة الشرقية والمساجد وأشهرها مسجد سنان باشا الذي تم تشييده من قِبل العثمانيين عام 1615 ، قلعة أو حصن بريزرن الذي يوفر مناظر و مشاهد رائعة عبر المدينة.

Image result for ‫السياحة في كوسوفو‬‎

 

مدينة بيخا: 

هي مدينة عثمانية الطابع بامتياز حيث يعتبر أشهر معالمها ذو الطابع العثماني هو سوق الجبن الذي سيجعلك تشعر بأنك في اسطنبول، وهي مدينة مميزة لمحبي المغامرات وتسلق الجبال حيث تقع على سفح جبلين يطلق عليهم اسم الجبال الملعونة وتمتاز بالوديان على مسافة خمس وعشرون كيلومتر، يوجد بها اأحد مواقع اليونيسكو وهو الكنيسة الأرذوكسية.

مدينة جاكوفا:

هي أحد المدن التي تم تدميرها بشكل كامل أثناء الحرب مع صربيا، بها العديد من المعالم السياحية مثل: البحيرات الاصطناعية حيث يقام بها الرحلات البحرية، البازار الكبير الذي أعيد بنائه حديثاً، مسجد Hadum الذي بني في الأصل في العصر العثماني و تكية الشيخ أمين التي تعتبر مجمع ديني و تحتوي على الأضرحة وأماكن الصلاة والنوافير.

دير Gračanica:

تحتوي مدينة Gračanica في كوسوفو على مباني أرثوذكسية تحتوي على العديد من الرسوم الجدارية المحفوظة بشكل فريد. وقد شيدت جميع هذه المباني في القرن الرابع عشر من العصور الوسطى  وتعتبر هذه المباني مواقع تراث عالمي لليونسكو.

Kosovo