كفرذبيان

 كفرذبيان - لبنان

كفرذبيان - لبنان

 كفرذبيان - لبنان

كفرذبيان - لبنان

                                                   

كفرذبيان قرية الغزلان وحاضنة الثلج والتراث . وتنعم كفرذبيان اليوم بالسياحة الداخلية والخارجية، يمكن التوجه نحوها من كل أنحاء لبنان. والطريق الأسهل والأقصر تبدأ من ساحل كسروان مرورا ببلدتي عجلتون و فيطرون، ومنها باتجاه كفرذبيان عبر تكوينات طبيعية تمجد الخالق وتسلب الألباب.

نبذة عن كفرذبيان :

  • تعتبر كفرذبيان المكان الوحيد في العالم الذي يمكن التزلّج فيه على الثلج في الصباح والانطلاق للسباحة في مياه البحر المتوسط بعد الظهر. ويعزى ذلك إلى المناخ المعتدل الذي يتمتّع به لبنان وإلى جباله التي ترتفع فوق ساحل ضيق، بحيث لا يبعد أعلى مركز للتزلّج عن الشاطئ سوى كيلومترات قليلة، ممّا يضفي روعة على المناظر المشرقة خلال الطقس الصافي.
  • تعتبر كفرذبيان مقصد للعديد من كبار الشخصيات اللبنانية والعربية .
  • يضم منتجع المْزار في كفرذبيان، اثنان وأربعون منحدراً وعددًا من حلبات التزلّج التي تصل مساحتها إلى الثمانين كيلومترًا، وهو يقع على مسافة ساعة واحدة من العاصمة بيروت. يمتد موسم التزلّج في لبنان على أربعة أشهر تقع بين منتصف شهر ديسمبر وأوائل شهر أبريل.
  • لا يمكن الحديث عن كفرذبيان من دون التعرف إلى آثارها العريقة وروائعها الطبيعية. فعلى مسافة قريبة من نبعي اللبن والعسل ينتصب موقع فقرا الأثري، الذي بني في العصر الروماني على الطراز الكورنثي، وهو كناية عن مجمع ديني أعيد بناؤه إلى عصور مختلفة وفق ثلاثة نصوص قديمة العهد. فالبعض ينسب بناؤه إلى الملك سليمان في القرن التاسع قبل الميلاد.
  • تشكل كفرذبيان وفقرا وعيون السيمان جزءا من «درب الجبل اللبناني» حيث يوجد مكان مخصص للمشي في الطرق القديمة الخالية من الزفت والتي تتيح التعرف إلى جمال الطبيعة اللبنانية والتراث اللبناني عبر مشروع «ضيافة» الذي يؤمن للزائرين والسياح إقامات في منازل تراثية وفنادق صغيرة بما تستلزمه من مأكولات لبنانية و تستدعيه من غوص في الحياة القروية اللبنانية.
  • أما الروائع الطبيعية فيمثلها «جسر الحجر» «الذي يتحدي عبقريات المهندسين القدماء والمحدثين حتى ليبدو أن يد الخالق حفرته بعوامل الطبيعة عبر الأزمان»، على حد قول أحد مثقفي البلدة. والجسر هو كناية عن قوس طبيعي يرتفع على مجرى مياه نبع اللبن نحو 58 مترا بفتحة تبلغ 38 مترا، و بطول 65 مترا، وعرض 215 متر .