بيت شاما

بيت شاما أو بيت السماء في محافظة البقاع

بيت شاما أو بيت السماء في محافظة البقاع

بيت شاما أو بيت السماء بلدة بقاعية أصل التسمية chama bayt كلمة سريانية، تعني بيت الصنم او بيت السماء او البيت العالي المرتفع حسب ما جاء في معجم اسماء المدن اللبنانية.

تقع بيت شاما على سفوح جبال لبنان الغربية في محافظة البقاع غربي بعلبك، تبعد عن العاصمة بيروت حوالي 65 كلم، وعن مدينة زحلة حوالي 12 كلم، وعن مدينة بعلبك حوالي 18 كلم، ترتفع عن سطح البحر حوالي 1050 مترا، يحدها من الشمال بلدة كفرديش ومن الشرق بلدة حوش الرافقة ومن الجنوب بلدة بدنايل ومن الغرب سلسلة جبال لبنان الغربية.

يبلغ عدد سكانها حوالى اربعة الاف نسمة، الفان منهم مقيمون، ويظهر البحث الميداني للبلدة أنها لم تكن في موقعها الحالي، إنما كانت تقع على مرتفع يسمى "القلعة" وما زالت في نفس المكان بقايا منازل قديمة وكهوف منحوتة في الصخر، تعود لعدة عهود منصرمة كاليونانية والرومانية والبيزنطية وصولا الى العربية، ويدل على ذلك الاثريات التي وجدت في مدافنها القديمة.

مقام "النبي سام" يقصده الاهالي لايفاء النذور والتبرك، وفي البلدة كنيستان قديمة، فالاولى كنيسة سيدة النياح أرثوذكسية 1832، والثانية كنيسة مار الياس المارونية 1830، بنيت بقية الكنيسة عام 1962، وفي البلدة ايضا مسجدان وحسينيتان، مدرسة تكميلية. 

Beit Chama, Beqaa Governorate, Lebanon