مدينة جونيه

شاحل جونيه في لبنان

شاحل جونيه في لبنان

شاحل جونيه في لبنان

شاحل جونيه في لبنان

مغارة جعيتا

مغارة جعيتا

تليفريك جونيه

تليفريك جونيه

مزار سيدة لبنان

مزار سيدة لبنان

اسواق جونيه

اسواق جونيه

جونيه هي مدينة سياحية في لبنان تقع بالقرب من العاصمة بيروت وتطل على شواطئ البحر الأبيض المتوسط، وتتميز بسحرها الخلاب وطبيعتها الجبلية الرائعة ومعالها السياحية التي تجذب السياح مع كل العالم، وتشتهر جونيه كالعديد من مدن لبنان بالحياة الليلية والشوارع العتيقة القديمة، وتعتبر المدينة من المدن السياحية المميزة في لبنان بسبب أنها تجمع بين الطبيعة الساحرة والتراث العريق، سوف نتعرف في هذا الموضوع عن هذه المدينة الخلابة.

معلومات عن جونيه في لبنان

جونيه هي كلمة سريالية تعني الزاوية، تقع جونيه في محافظة جبل لبنان وتبعد 20 كيلومتر شمال العاصمة اللبنانية بيروت، وهي عاصمة لقضاء كسروان، ومساحة المدينة تبلغ 8.5 كم2. جونيه هي مدينه التراث اللبناني الساحر، ومدينة تجارة عالمية بسبب مرفأ جونيه على شواطئ البحر الأبيض المتوسط والتي استغلتها المدينة استغلال أمثل من خلال مجموعة من الشواطئ المزودة بالمرافق والخدمات السياحية، كما تشتهر مدينة جونية بالزراعة منذ قدم التاريخ وخاصة زراعة الليمون الذي تشتم رائحتة بمجرد دخولك للمدينة. يحيط بجونية جبال حريصا الخلابة، وتشتهر بهندستها المعمارية وحضارتها المميزة.

يتميز الصيف في جونية بارتفاع درجات الحرارة، وانخاضها وتساقط الجليد في الشتاء، ولكن بشكل عام، فالطقس مشمس عند الشاطئ ودرجات الحرارة منخفضة فوق الجبل، يمكنك زيارتها في فصل الربيع والخريف، فهما أنسب الأوقات في المدينة.

السياحة في جونيه

السياحة في جونيه تعتمد على ثلاث عناصر، الطبيعة الخلابة بما فيها الجبل والشاطئ والغابات الخضراء، المهرجانات والاحتفالات والحياة الليلية الصاخبة لأن بها أقدم كازينو في لبنان، وبها عدد من الملاهي، والأماكن الساحلية المميزة، الهندسة المعمارية الخلابة المنتشرة في شوارعها ومدنها، وتراثها الأصيل، حتى أطلق عليها لقب عروس الشاطئ اللبناني.

معالم جونيه السياحية

1- مغارة جعيتا
تعتبر مكان طبيعي ومزار سياحي وثقافي في الوقت ذاته، تقع المغارة في وادي نهر الكلب، في جونيه، وهي عبارة عن جموعة من الصخور تسرب إليها المياه من المرتفعات، فتشكلت فيها تجاويف ومنحوتات، وشعاب ضيقة، وتتكوّن المغارة من طابقين طابق علوي، وطابق سفلي، وقد شهد الطابق العلوي من المغارة العديد من الحفلات الموسيقية التي أقيمت بداخلها.

2- مزار سيدة لبنان
هو مزار ديني يطل على خليج جونيه ويقع على ارتفاع 650 م، تم بناء هذا المزار عام 1907م، تم تصميمه من قبل الطائفة المسيحية، تعبيرًا عن حب السيدة العذراء مريم، وأصبح من أشهر المزارات الدينية والمعالم السياحية في لبنان.

3- كازينو لبنان

يعتبر أقدم كازينو في لبنان حيث  تم تصميمه عام 1959م، وهو المكان الوحيد في لبنان، الذي من الممكن أن تقام فيه ألعاب القمار، يحتل الكازينو مرتبة عالية وسط عدد قليل من الكازينوهات في العالم، حيث غني فيه الكثير من الفنانين العرب والأجانب وأقيمت به الحفلات العالمية، وهو من أشهر أماكن السياحة في جونيه.

أسواق جونيه

تشتهر جونيه بالعديد من الأسواق التراثية القديمة ومنها:

1- سوق جونيه القديم
من أقدم الأسواق في لبنان، يقع على طول البحر، ويبلغ طوله أكثر من 3 كم، يتكون من مجموعة من الدكاكين الخشبية الرائعة والمتلاصقة على التراث القديم، يقدم العديد من البضائع منها الألبسة، والجلود، والأقمشة، والأدوات المنزلية.

2- سوق الذوق
يرجع تاريخ هذا السوق إلى القرن السابع عشر، يتكون من طابقين ويتميز بتصميم معمارى جميل، عرف السوق منذ القدم بتصدير الحرير إلى صيدا، ويباع في هذا السوق مجموعة من الحلويات المصنوعة، أرقى أنواع العباءات، وفي هذا السوق ستجد مجموعة من المطاعم، والمقاهي التاريخية، فهذا السوق يعد مركزًا للتراث في مدينة جونيه حيث يتميز بطرقه المرصوفة بالحجر الأسود.

3- سوق الكسليك
من أهمّ الأسواق الموجودة في جونيه، حيث يطل على البحر والجبل فيوفر مناخ ساحرة لزائره، ويحتوي السوق على أرقى المحلات التجارية التي تبيع أشهر الماركات في العالم.

Jounieh, Mount Lebanon Governorate, Lebanon