متحف غوغنهايم Guggenheim Museum

متحف غوغنهايم Guggenheim Museum

متحف غوغنهايم Guggenheim Museum

يعد متحف غوغنهايم من أهم وأشهر المتاحف في اسبانيا وفي العالم، يقع متحف غوغنهايم في مدينة بلباو الإسبانية، وهو يعد من أهم وأعرق المعالم السياحية في إسبانيا، ويتميز المتحف بإطلالته الرائعة على ضفاف نهر نرفيون الذي يتوسط مدينة بلباو.

نبذة عن متحف غوغنهايم Guggenheim Museum

يتبع متحف غوغنهايم مؤسسة سولومون غوغنهايم التي تدير العديد من متاحف غوغنهايم المنتشرة في جميع أنحاء العالم، ومنها في "فينيسيا ونيويورك وبرلين" وقد تم تم افتتاح المتحف على يد خوان كارلوس الأول فى بلباو عام 1997، ليكون من أهم وأشهر المتاحف الفنية في إسبانيا، وقد تم اختيار المتحف في عام 2007 أحد كنوز إسبانيا الإثنى عشر نتيجة لاستفتاء شعبي كبير.

التصميم الخارجي للمتحف

تم بناء وتصميم المتحف على يد المهندس المعماري الكندي "فرانك جيري"، والذي اشتهر بجملته الشهيرة بعد تصميم المتحف، وهى "صممت عشوائية المنحنيات لتعكس الضوء"، وقد لاقي تصميم المتحف إعجاب الجمهور بشكل كبير وانبهارهم بهذا التصميم المعماري الحديث المبهر.

تصميم المتحف الخارجي عبارة عن شكل سفينة، تم تشكيلها من ألواح التيتانيوم الذي يعكس أشعة الشمس بشكل جذاب ومبهر ولتكون شبيهة بحراشف الأسماك.

محتويات المتحف

يمتلك المتحف عدد من الأعمال الفنية والأثرية الهامة، وبالإضافة إلى المعارض الخاصة التي تعرض العديد من الأعمال والمعروضات المميزة.

من أشهر الأعمال التي يمتلكها المعرض "، أعمال الفنان ويليم دي كوننغ، والفنان مارك روثكو"، ومن أشهر المعارض التي اقيمت في المتحف معرض "الفاصل المضئ" فى عام 2011.