الغابة الصخرية

النباتات الخضراء تتغلل الصخور في الغابة الصخرية

النباتات الخضراء تتغلل الصخور في الغابة الصخرية

الغابة الصخرية جراند تسينجي

الغابة الصخرية جراند تسينجي

احد الكبارى فوق الصخر

احد الكبارى فوق الصخر

اللون الرمادى للصخور في الغابة الصخرية

اللون الرمادى للصخور في الغابة الصخرية

عندما يتم ذكر الغابات يتبادر للأذهان الأشجار الخضراء المرتفعة والشجيرات والأزهار الخلابة وجدوال المياه التي تخترق أجزائها، وربما شلالات المياه والانهار والبحيرات، هكذا عهدنا معظم الغابات، ولكن الطبيعة لا تزال تبرهنا بعجائبها وغرائبها الخلابة، ومن ضمن هذه الغرائب ما يسمى بـ "جراند تسينكي"، جراند تسينكي أو الشهيرة باسم الغابة الصخرية، هي غابة فريدة من نوعها وتمتاز بطبيعتها الغريبة حيث تتكون من سلسلة صخرية مرتفعة، وتأوي الغابة العديد من الكائنات الحية، وتتميز بالمناظر الطبيعية الخلابة، لنتعرف في هذا الموضوع على هذه الغابة الصخرية الرائعة.

جراند تسينكي الغابة الصخرية

تقع هذه الغابة الصخرية بالقرب من الساحل الغربي لمدغشقر في منطقة طبيعية ومحمية خلابة والتي تندرج على قائمة اليونسكو كأحد مواقع التراث العالمي والتي تسمي بـ "محمية تينسكي"، تنقسم المحيمة لمنطقتين كبيرتين: المنطقة الجنوبية من المحمية والتي تسمى بمنتزه تسينكي ده بيمارها الوطني"، على مساحة 666 كم². والمنطقة الشمالية للمحمية وهي غابات صخرية فريدة من نوعها على مساحة 853 كم²، وهي الغابة الصخرية.

الغابة الصخرية الموجودة في مدغشقر والتي تسمي بـ  "Grand Tsingy"، وهي كلمة معناها المكان الذي يصعب العيش فيه بسبب الصخور المدببة. وهي غابات صخرية تتكون من صخور مدببة مثل تلك الموجودة في الكهوف، وقد نتجت من ارتفاع معدل سقوط الأمطار عليها فنحتت تلك الصخور وجعلتها مدببة مثل الأشواك وذلك بمرور ملاين السنين. 

الطبيعة في الغابة الصخرية

تتميز الغابة الصخرية بطبيعتها الصلصالية، وهي عبارة عن سلسلة مرتفعات من حجر الكلس مقسّمة مع تسينجي أو غابة المهماز الكلسية المدهشة. تضم المحمية غابات وبحيرات ومنجروف وتأوي فصائل من العصافير النادرة والمهددة بالانقراض والليمورات ، وتحتوي على مضيق مذهل لنهر مانمبولو في التلال المتموجة ذات القمم العالية.

على الرغم من الطبيعة الخطرة للغابة الصخرية ولكنها محمية طبيعية تحوي العديد من الحيوانات والكائنات الحية، من بينها 11 نوع لحيوان الهوبر و هو نوع من القرود، بالإضافة الى حيوان الهوبر يعيش في هذه الغابة العديد من الحيوانات الأخرى مثل النمس و الخفافيش و أكثر من 100 نوع من الطيور و 25 نوع من الزواحف.

تظهر الغابة باللون الرمادى والذى يوحى بعدم وجود الحياة فيها، وعلى الرغم من ذلك تنمو أنواع مختلفة من النباتات بين الصخور منها الأشجار الشوكية ومنها نباتات ورقية .

Tsingy de Bemaraha Strict Nature Reserve, Melaky, Mahajanga Province, Madagascar