البحيرة المسحورة

البحيرة المسحورة في محمية رأس محمد بجنوب سيناء

البحيرة المسحورة في محمية رأس محمد بجنوب سيناء

" البحيرة المسحورة " تعد من أكثر المعالم إثارة في جنوب سيناء ، أطلق عليها البدو "بحيرة التمني" ، وتعتبر البحيرة المسحورة أحد أهم المناطق السياحية التي توجد في منطقة شرم الشيخ وذلك بسبب الحياة البرية والمناطق الجبلية حولها التي جعلتها وجهة متميزة .

نبذة عن البحيرة المسحورة

أكثر المناطق المذهلة الساحرة في محمية رأس محمد ، وهي بحيرة رائعة ذات ألوان عديدة تنعكس على المياه والمدهش في البحيرة أن المياه تغير الوانها 7 مرات في اليوم الواحد ، يطلق عليها أيضا اسم بحيرة التبني من قبل البدو وذلك لأن كان من عادات البدو أن يقوموا بالسباحة بها ثم بعد ذلك يلقون بعد الاحجار بها وهم يتمنون مايريدون ..  والان يقوم السائحين الذين يذهبون الى  البحيرة بفعل ماكان يقوم به البدو، كما ان البحيرة تعكس الوانها على الرمال بشكل رائع .

مكونات البحيرة المسحورة

تحتوي البحيرة على كمية كبيرة من المعادن، التي تستخدم كعلاج للشفاء من الأمراض الروماتزمية، لأى شخص يضع عليه الرمل الخاص بها لمدة 12 ساعة، وحتى عام 1983، كانت تظهر كأرض، وليس بحيرة عند تصويرها بالأقمار الصناعية، لاحتوائها على كميات كبيرة من الرصاص آنذاك.

نبذة عن محمية رأس محمد

  • التسمية : هي محمية تقع في جمهورية مصر العربية ولعلك تندهش من اسمها وتتساءل ما سبب التسمية .. فلقد أطلق هذا الاسم على المحمية لانها على شكل رأس مثلث  .. ومكونات المثلث أضلاعه عبارة عن سلاسل جبال تقع في جنوب سيناء .. كما أنها في بعض الاحيان توصف على أنها على شكل رأس رجل له لحية .
  • المساحة : في عام 1983 اعتبرت محمية رأس محمد محمية عالمية .. اما مساحتها فهي تبلغ حوالي 480 كيلو متر مربع .. واذا اردت الوصول إليها عن طريق مطار شرم الشيخ فهي تبعد عنه مسافة 12 كيلو متر .
  • الموقع : تقع محمية رأس محمد عند التقاء خليج السويس وخليج العقبة وهذا الموقع يميزها عن غيرها من المحميات وخاصة لأن الجهة الشرقية منها عبارة عن حائط صخري يحيط به مياه الخليج وهو مكون من الشعاب المرجانية الرائعة … كما أن موقعها قريب جدا من جزيرة البعيرة فقط هناك قناة تسمى قناة  المانجروف هي الفاصل بينهم .. اما قناة المانجروف فهي قناة رائعة ظهرت بعد حدوث زلزال مروع في مصر  ويقال عليها قطعة من الفردوس ” الجنة ” وخاصة لأن قناة المانجروف يحيط بها أشجار المانجروف الرائعة من جميع الاتجاهات .
  • مكوناتها : محمية رأس محمد تضم شواطئ رائعة تتكون من شعاب مرجانية نادرة  .. يأتي الكثير من السائحين من أجل الغوص في مياه المحمية لمشاهدة أنواع الشعاب المرجانية الرائعة ..  كما أنها تضم مجموعة نادرة من الاسماك الملونة و السلاحف البحرية التي على وشك الانقراض والأحياء المائية النادرة .. من اجمل المناطق التي يتمتع الزائر بمشاهدتها في محمية رأس محمد هي مناطق ظهرت نتيجة اصابة مصر بهزات أرضية ” الزلازل ” .. وكان هناك زلزال مروع حدث في مصر تسبب في ظهور كهوف مائية رائعة سبحان الخالق المبدع أسفل الجزيرة

أهم الأنشطة وتكلفة الدخول

  • تبلغ تكلفة دخول محمية رأس محمد، التي تقع البحيرة المسحورة بداخلها، 120 جنيه للمصريين، و150 للأجانب، ويمكن للزائرين عمل مخيم بها لمدة يوم واحد، ويمكن فيها ممارسة رياضة الغطس أو الـ"Snorkelling" لمشاهدة الأسماك، والشعاب المرجانية، والسلاحف البحرية التى على وشك الانقراض والأحياء المائية النادرة.
  • تعد المحمية موطنًا للعديد من الطيور والحيوانات النادرة، مثل الوعل النوبى الجبلى، والثدييات الصغيرة كالثعالب، والضباع، والأرانب الجبلية، والغزلان، والماعز الجبلي، كما يوجد بها حفريات عمرها 20 مليون عام .