منتزه ساجارماثا الوطني

منتزه ساجارماثا الوطني في نيبال

منتزه ساجارماثا الوطني في نيبال

منتزه ساجارماثا الوطني في نيبال

منتزه ساجارماثا الوطني في نيبال

يقع "منتزه ساجارماثا الوطني" أو "Sagarmatha National Park" في شرق نيبال وهومحمية طبيعية  في جبال الهيمالايا حيث يقع في أحضان طبيعة تتألَّف من جبال عظيمة حيث تطل أعلى القمم في العالم، قمة إيفيرست "8848 م" في الشمال. تم الاعتراف بها في 1979 كأول حديقة وطنية تدرج في البلاد كموقع للتراث الطبيعي العالمي. 

في قمة جبل ايفرست في الشمال، وعلى امتداد 443 ميل،  بالاشتراك مع الحديقة في الحدود الدولية مع "تشومولانغما "الطبيعية الوطنية الخاصة بالتبت وتمتد إلى نهر كوسي في الجنوب. المتاخمة للشرق من حديقة ماكالو بارون الوطنية.

أصل إسم ساجارماثا

اسم ساجارماثا هو من أصل نيبالي، ومكون من شقين، كلمة "ساجار" والتي تعني "السماء"، وكلمة "ماثا" التي تعني "القمة أو الرأس" باللغة النيبالية. 

طبيعة منتزه ساجارماثا الوطني

يتألف المنتزه من جبال جليدية ووديان عميقة. المنتزه هو ماوى وموطن لفصائلَ نادرة من الحيوانات، مثل فهد الثلج والباندا الصغير. أما وجود الشيرباز الذين طوروا ثقافة مميزةً في هذا الموقع، فيضفي أهمية كبيرة عليه. وقد تم تحديد المناطقة المحمية كمنطقة للطيور من قبل منظمة حياة الطيور الدولية والمدرجة ضمن حدود الهيمالايا. في يناير 2002 أضيفت إليها منطقة عازلة بمساحة 2755 كيلومتر. لأهمية المنتزه في المحافظة على الموارد الطبيعية الأخرى وتطوير الطاقة البديلة.

وأفضل وقت لزيارة المنتزه هو بين شهري أكتوبر ونوفمبر، أو مارس ومايو حيث يكون الجو معتدل، فأشهر الشتاء تنخفض درجة الحرارة لمعدلات أقل من -30 درجة مئوية، وفصول الصيف يكون فصل هطول الأمطار. 

Sagarmatha National Park, Khumjung, Eastern Region, Nepal