أين تقع واحة سيوة

واحة سيوة

واحة سيوة

واحة سيوة هي مدينة وواحة تقع في مصر، تشتهر بالعديد من المناطق الأثرية مثل مقابر جبل الموتى ومعبد آمون كما تنتشر فيها العيون والآبار التي تُستعمل للشرب، والري، والعلاج، إضافة إلى أربع بحيرات كبيرة، نتعرف أكثر على واحة سيوة في هذا الموضوع.

معلومات أكثر عن واحة سيوة

تسمية واحة سيوة

يذكر البعض بأن كلمة "سيوة" جاءت من لفظة "سيخت آم" ويُقصد بها أرض النخيل، وأُطلقت العديد من الأسماء على الواحة قديماً، ومنها: "بنتا"، وسُميت أيضاً باسم واحة آمون، وبقيت كذلك إلى عهد البطالمة الذين أطلقوا عليها لاحقاً اسم واحة جوبيتير آمون، وغيرها من الأسماء.

موقع واحة سيوة

 تقع واحة سيوة في الصحراء الغربية بجمهورية مصر العربية حيث تبعد حوالي 300 كم عن ساحل البحر الأبيض المتوسط إلى الجنوب الغربي من مرسى مطروح، وتتبع محافظة مطروح من الناحية الإدارية.

معبد آمون والإسكندر الأكبر

يقع هذا المعبد الرائع والعجيب على بعد حوالي 4 كيلومترات من منتصف المدينة في منطقة تسمى أغورمي، وتم بناءة على صخرة كبيرة مستوية، يذكر أنه تم إنشاؤه للكاهن آمون منذ أيام الأسرة الفرعونية رقم 26، ويسمى أيضا بمعبد الوحي حيث يقال أن الإسكندر الأكبر قد زار المعبد عام ٣٣٢ قبل الميلاد وسأل فيه أحد العرافين عن مستقبله وتنبأ له بحكم العالم لكن لفترة قصيرة.