افضل اماكن سياحية في لبنان

الثلاثاء,25 يوليو 2017
إعداد: إيمان أنس
معالم لبنان الأثرية

معالم لبنان الأثرية

تعتبر لبنان من أكثر الدول العربية التي تلقي رواجًا سياحيًأ بين العرب والأجانب على حد سواء، وذلك لما تتمتع به من طبيعة خلابة تجمع ما بين البحار والسهول والوديان والجبال، حيث تتنوع الأنشطة التي يمكن ممارستها وسط هذه الطبيعة من ابحار وتجديف وتسلق للجبال وتخييم، والتمتع بالحياة البرية. كما يعتبر الريف اللبناني في الجنوب من أهم معالم السياحية للراغبين في التمتع بالطبيعة الخلابة والابتعاد عن الضوضاء، كما تتميز لبنان بمعالمها الأثرية نظرًا لتنوع الحضارات التي توافدت عليها من البيزنطية والرومانية والإسلامية، كما تمتاز لبنان بالحياة الليلية والمقاهي والسهرات خاصة في وسط لبنان، كل ذلك مع المنتجعات والفنادق والمراكز التجارية جعل من لبنان وجهة سياحية رائجة كثيرًا وفي التقرير التالي نطلعكم على أهم معالم لبنان السياحية:

افضل اماكن سياحية في لبنان:

1- بعلبك:
تعتبر من أهم مناطق الجذب السياحي في لبنان وذلك لما تحتويه من معالم أثرية تاريخية وقلاع وحصون جعلها على قائمة مواقع التراث العالمي لليونيسكو، بالإضافى لطبيعتها الساحرة حيث تقع في شمال سهل البقاع، من أهم اماكن سياحية فيها "قلعة بعلبك" التي تضم أهم المعابد الرومانية وخاصة الأعمدة التي بناها الرومانيون وهي من أشهر الاثار في بعلبك، أيضًا الآثار الإسلامية التي يعود تاريخها للعصر الأموي مثل: مسجد ومقام السيدة خولة بنت الإمام الحسين، المنازل العثمانية. 
كما يقام فيها واحد من المهرجانات الدولية المهمة وهو مهرجان بعلبك الدولي السنوي الذي يستضيف اهم المشاهير العرب والعالميين لإحياء حفلات غنائية وموسيقية.

Image result for ‫بعلبك‬‎

2- مغارة جعيتا:
تقع في وادي نهر الكلب في شمال بيروت وهي عبارة عن مغارة تحتوي على تجاويف وشعاب ضيقة وهياكل تكونت بفعل الطبيعة وتسربت إليها المياه  من المرتفعات اللبنانية ، وهي تتكون من مغارتين: المغارة العليا اكتشفت في عام 1958، والمغارة السفلى التي اكتشفت في الثلاثينات من القرن التاسع عشر. يقوم الزوار بالتجول في المغارة عن طريق نفق طويل للتمتع بطبيعة المغارة، وتقوم في المغارة العديد من الفعاليات والحفلات الموسيقية لأشهر الموسيقيين في العالم.

Image result for ‫مغارة جعيتا‬‎

 

3-غابات الأرز:
هي الرمز الرسمي للبنان وشعارها الموجود في العلم، وهو أشهر معالمها السياحية حيث يقصدها السياح  في الشتاء لممارسة رياضة التزلج، وتعتبر غابات الأرز محمية طبيعية حيث أدرجت في لائحة مواقع التراث العالمي في عام 1998. تمتلئ غابات لبنان بأشجار الأرز من فصيلة الصنوبر، وهي أشجار معمرة تعيش أكثر من 3000 سنة. ويرجع سبب تقديس اللبنانيين لها واعتبارها رمزًا لهم هو أهميتها الدينية حيث تم استخدام أخشابها في بناء هيكل سليمان، كما كانت تستوطنها الرهبان المسيحيين الأوائل الذين كانوا يهربون من الرومان الوثنيين، وبني فيها الكثير من الاديرة.  بالإضافة إلى اهميتها التاريخية حيث كان الفينيقيون يقطعون أخشابها لبناء سفنهم ومعابدهم.

Related image

4- شلالات الجسور الثلاثة: 
هي شلالات تقع في أعالي جرود البترون في تنورين، وهي عبارة عن فجوة طبيعية كبيرة، يوجد بها شلالات ارتفاعها 90 متر وتحيطها جسور وصخور، تتكون من أربع فجوات يبلغ عمقها 255 م، وتخترقها جسور صخرية طبيعية متراكمة الواحدة فوق الاخرى.


Image result for ‫شلالات مغارة الجسور الثلاثة‬‎

5- صخرة الروشة: 
تعتبر من أشهر معالم لبنان السياحية، تتكون الصخرة من صخرتين هائلتي الحجم، إحداهما أكبر من الثانية، والكبيرة هي الصَخرة المجوفة الوسط. يبلغ ارتفاع صخرة الروشة ما يُقارب 70 مترًا ومتوسط ارتفاعها 25 مترًا، يأتي الزوار للصخرة للاستمتاع برحلة بحرية حولها والعبور من التجويف الخاص بها عبر القارب، كما يأتي بعض من محبي المغامرة والإثارة ويقومون بتسلقها ورفع الأعلام عليها.  



6- نهر ابراهيم: 
وهو من أهم انهار لبنان كمعلم سياحي يقع في جبيل في جبل لبنان، يخترق الغابات ويمر بمغارة الأقصى، ثم ينحدر عبر ممر ضيق في الجبال ويصب في البحر الأبيض المتوسّط، ويتراوح ارتفاعه من 220 متر فوق مستوى سطح البحر إلى 1500 متر. 


Image result for ‫نهر ابراهيم لبنان‬‎
 

7- محمية تعنايل:
أو محمية دير تعنايل وهي من أجمل المناطق السياحية في البقاع اللبنانية حيث تعتبر موطنًا للكثير من أنواع النباتات والحياة النباتية الفطرية، وتكثر فيها الأشجار على مختلف أنواعها مثل الحور، والدلب، والصفصاف، والأرز الكندي، والأرز اللبناني، تتوسط البحيرة الطبيعية المنطقة، وهي تشكل مع مستنقعات عميق ومحمية كفرزبد ملاذاً آمناً للطيور المهاجرة وغيرها من الطيور المحلية والحيوانات البرية، تعتمد بحيرة تعنايل على مياه الأمطار ومياه نهر شتورا كمصدر لتغية النباتات به.