السياحة في جيبوتي وافضل اماكن سياحية بها

الثلاثاء,12 سبتمبر 2017
إعداد: إيمان أنس
مدينة جيبوتي

مدينة جيبوتي

حوض السمك الاستوائى

حوض السمك الاستوائى

مدينة جيبوتي

مدينة جيبوتي

الحديقة الوطنية جيبوتي

الحديقة الوطنية جيبوتي

جيبوتي هى دولة صغيرة تقع في شرق أفريقيا، تقع على خليج عدن، وتمتاز طبيعتها بالتنوع ما بين الشواطئ الخلابة والسهول الساحلية والجبال والهضاب البركانية، كما تمتاز بالطبيعة البرية الخلابة التي تشتهر بها دول افريقيا بشكل عام، لذلك فهي وجهة مناسبة للأشخاص الذين يحبون المغامرة والتخييم والحياة البرية. 

معلومات عن جيبوتي

تقع جيبوتي في شرق أفريقيا ويحدها إريتريا من الشمال وإثيوبيا من الغرب والجنوب ، والصومال من الجنوب الشرقي، تطل على نقطة في خليج عدن حيث يتقاطع البحر الاحمر والمحيط الهندي. حصلت جيبوتي على استقلالها عن فرنسا في عام 1977 وتخضع حاليا في ترتيب التعددية الحزبية القائمة على النظم الفرنسية والإسلامية من القانون. تتمتع جيبوتي بعلاقات اقتصادية قوية مع إثيوبيا المجاورة ، ويستخدم ميناء جيبوتي لصادراتها. كما ترتبط الدولتان عن طريق وصلة السكك الحديدية بين اثيوبيا وجيبوتي.

جغرافيا ومناخ جيبوتي

يمكن تقسيم البلاد إلى ثلاث مناطق: الهضاب البركانية الواضحة والمناطق الساحلية في المناطق الوسطى والجنوبية من البلاد بالإضافة إلى سلاسل الجبال في الشمال. اا بالنسبة للمناخ، فهو رطب وجاف وشديد الحرارة في فصل الصيف، ولكن المدن الساحلية تتمتع بالهواء اللطيف الذي يهب عيها من البحر، لا يفضل زيارتها فالصيف مطلقًا، الوقت الانسب لزيارة جيبوتى هو من اكتوبر إلى ابريل، حيث تصبح درجات الحرارة ألطف، وتتساقط الأمطار، ولكن يجب الاطلاع على حالة الطقي جيدًا قبل التوجه لها حيث تتسبب الأعاصير من المحيط الهندي تسبب في هبوط الأمطار الغزيرة والفيضانات.

السياحة في جيبوتي

تعتبر السياحة مصدر من مصادر المهمة للدخل في جيبوتي، حيث يقبل عليها حوال 50 ألف سائح سنويًا معظمهم ن اوروبا وأمريكا الشمالية. تشتهر جيبوتي بالجزر والشواطئ التي تتنوع طبيعتها ما بين الرمال البيضاء، والشواطئ الصخرية وغيرها، تتمتع الشواطئ بالخدمات الجيدة من المطاعم، هناك عدد من الرياضات المائية التي تنظم على طول الشواطئ مثل: الغوص والغطس، ركوب الأمواج وهي من الرياضات الكبرى في جيبوتي. ومن أهم المعالم السياحية في جيبوتي مايلي:

1- حوض السمك الاستوائي

يعتبر من المزارات السياحية المفضلة في جيبوتي حيث يمكنك مشاهدة الانواع المميزة من الأسماك وأنت في داخل حوض زجاجي كبير وتحيطك الأسماك والمياه من كل الجوانب، ويعتبر ملاذا للكنوز البحرية من البحر الأحمر.

2- شواطئ جيبوتي

تعتبر من المزارات الرئيسية في جيبوتي حيث تتميز بالشواطئ الرملية الممتدة في خليج تاجورا وباب المندب، كما يوجد في مياهاه العديد ن الجزر مثل: جزيرة Maskali، جزيرة Moucha. هناك المواقع الغريبة من شواطئ جيبوتي الجذابة للغاية. 

3- بحيرة عسل
هي بحيرة فوهة البركان التي تقع في جيبوتي على الحدود الجنوبية للمنطقة تاجورا يبلغ عمق البحيرة نحو 502 قدم تحت مستوى سطح البحر وتبلغ مساحة البحيرة 54 كيلومترا مربعا. تتميز البحيرة بإحتوائها على عنصر الملح بنسبة أعلى من أى مسطح مائي في العالم حيث يبلغ تركيزه في الماء حوالي 34.8٪ بالمقارنة مع أي مسطح مائي آخر في العالم مما يجعلها بحيرة فريدة من نوعها. مصادر المياه الرئيسية في البحيرة هي الينابيع تحت السطحية الموجودة في المنطقة والتي يتم تغذية الينابيع من خليج تاجورا. 

4- بحيرة آبي
تعرف بحيرة آبي محليا باسم بحيرة ابهى بهد، وهي بحيرة من المياه المالحة وواحدة من ست بحيرات في جيبوتي والتي ترتبط مع بعضها البعض وتشمل Laitali ، Gargori ، Afambo ، Bario في Gunmare. ب