معنى كلـمة تلمسان

مدينة تلمسان

مدينة لا بد من زيارتها لمن ينوي السياحة في الجزائر ، يطلق عليها لقب لؤلؤة المغرب الكبير وتقع في الجزء الشمالي الغربي لدولة الجزائر، وتحتوي على معالم أثرية أندلسية إسلامية، وأقل ما يقال عنها بأنها مدينة التاريخ والدين والفن.

تلمسان غنية بزراعة الزيتون وتشتهر بصناعة المنسوجات والجلود، لها طبيعة تأسر القلوب، ويكثر فيها العمران الفني وتمتاز بعراقة ماضيها الثقافي، وتاريخها الذي تعاقبت عليه الشعوب كالأمازيغ والوندال والرومان وصولاً إلى العصر الأموي ثم العصر العباسي الذي تلاه عدة شعوب متعاقبة حتى وقعت تحت الحكم العثماني فالإحتلال الفرنسي.

من أهم المعالم السياحية في تلمسان جامعة أبو بكر بلقايد التي تعتبر الفضل ترتيبا في الجزائر، قصر المشور، المنصورة، ازقة تلمسان القديمة، لالا ستي ومسجد سيدي بلحسن وغيرها، ناهيك عن الأماكن الطبيعية المحيطة بها وخاصة كهوف عين فزة المثيرة.

ما معنى كلـمة تلمسان ؟

يتألف اسمها من كلمتين بربريتين هما "تلم " ومعناها تجمع و"ان" ومعناها "اثنان "  أما جورج مارصي فيعتقد ان اسم تلمسان (من البربرية تلا ومسان ، ومعنى كلمة تال عنده المنبع وامسان والذي يعني الجاف لتصبح كلمة تلمسان " المنبع الجاف" . ومنها من يرى على أنها تحريف صيغة الجمعوهو تلمسان تلمسينبكسر وسكون فكسر ومفرده تلماس ومعناه جيب ماء أو منبع فيكون اسم تلمسان بمعنى مدينة الينابيع, , وما درج بكونها كلمة عربية مركبة من كلمتين تلم –تجمع- وإنسان لتصبح تلمسان ."مجمع الناس" .ولم تحمل دائما تلمسان هذا الاسم بل كانت تسمى بوماريا وأغادير

مدينة تلمسان ، الجزائر

مدينة تلمسان ، الجزائر

صورة فيصل
سؤال: فيصل
لا يوجد جواب. كن أول من يجيب عن السؤال