السماح للسعوديين الدخول الى البوسنة بدون تأشيرة

السماح للسعوديين الدخول الى البوسنة بدون تأشيرة

السماح للسعوديين الدخول الى البوسنة بدون تأشيرة

الثلاثاء,04 يوليو 2017
إعداد: عمر حمد

قررت البوسنة بدء تفعيل قرار السماح للسعوديين بالدخول إلي البوسنة والهرسك بدون تأشيرة، بداية من يوم الخميس القادم.

السفير البوسني:

أعلن السفير البوسني في الرياض سناهد بريستريتش، عن بدء تفعيل قرار دخول السعوديين إلي دولة البوسنة والهرسك حاملي تأشيرة الشنقن الخاصة بالاتحاد الأوروبي بالسماح لهم بدخول البوسنة والهرسك بدون شروط الحصول على تأشيرة عند الوصول.

 

السعوديين بدون شنقن:

يشار إلى أن القرار يخص السعوديين الحاصلين على تأشيرة الشنقن فقط، وليس كل السعوديين، أما بالنسبة للمواطن السعودي دون حامل تأشيرة الشنقن فيجب عليه الذهاب للقنصلية الخاصة بدول البوسنة والهرسك في الرياض واستكمال متطلبات الحصول على التأشيرة.

 

المباحثات:

وقد استمرت مباحثات هذا القرار منذ مدة طويلة، فقد أعلنت السفارة في وقت سابق عن دراسة هذه القرار منذ فترة، ولكن أعلنت عدم انتهاء الدراسة بشكل كامل.

 

أهمية القرار:

يعتبر القرار ذو أهمية كبيرة لجانب البوسنة والهرسك، حيث تعتبر واحدة من أهم الوجهات السياحية التي تجذب 120 ألف سائح سعودي سنويًا، وسوف يعمل القرار على زيادة هذا الرقم في السنة القادمة.

كذلك سيتسبب في زيادة الاستثمارات والمشروعات السعودية الكثيرة في سراييفو عاصمة البوسنة والهرسك.

 

تاريخ العلاقات:

تضم البوسنة والهرسك ودولة السعودية علاقات تاريخية عريقة، فقد قامت السعودية بتقديم المساعدات الكثيرة تاريخيًا لما مرت به دولة البوسنة والهرسك من حروب ونزاعات.

يوجد كثير من الاستثمارات المشتركة بين البلدين، وعلاقات كبيرة بين رجال الأعمال السعوديين الذين يقيمون مشروعاتهم هناك، ويأتي القرار لزيادة الترابط وتسهيل العلاقات أكثر بين البلدين.