جواز سفر سنغافورة الأقوى على مستوى العالم

جواز السفر السنغافوري الأقوى حول العالم

جواز السفر السنغافوري الأقوى حول العالم

الثلاثاء,27 فبراير 2018
إعداد: أسماء الإمام

تمنح دول العالم جوازات سفر لمواطنيها، إلا أن قوة جواز السفر تتفاوت من دولة لأخرى، حيث يتم تصنيف قوة الجواز من خلال عدد الدول التي يمكن صاحب الجواز من دخولها، وقد أزاحت سنغافورة هذا العام ألمانيا عن عرش جوازات السفر الأقوى حول العالم.

حصدت سنغافورة هذا العام صدارة ترتيب البلدان صاحبة أقوى جواز سفر في العالم مع كوريا الجنوبية، هذا حسب تصنيف شركة آرتون كابيتال للاستشارات للعام الجاري.

وجاء تصنيف آرتون كابيتال لقوة جوازات السفر، وفقًا لمجموع البلدان التي تتيح الدخول إليها بلا تأشيرة، حيث يحصل جواز السفر على نقطة مقابل كل بلد يستطيع دخوله دون تأشيرة، أو بالحصول عليها عند الوصول، أو من خلال استخدام إذن السفر الإلكتروني.

وسجل جواز السفر السنغافوري والجنوب كوري أعلى مجموع نقاط، بواقع 162 نقطة لكل منهما، وهو ما يعني أن مواطني البلدين يمكنهم زيارة 162 دولة الآن بسهولة.

ووفق ما ذكرته شبكة سي إن إن، فإن سنغافورة قد تصدرت العام الماضي بعدد نقاط بلغ 159، فيما جاءت ألمانيا في المركز الثاني بعدد نقاط 158، تليها السويد وكوريا الجنوبية بـ 157، كما حصلت المملكة المتحدة على 156 نقطة، بينما حصلت الولايات المتحدة على 154، وفي الوقت نفسه، فإن أقل جواز سفر متنقل في العالم هو أفغانستان، مع 22 درجة، تليها باكستان والعراق في 26.

ويذكر أن هذه هي المرة الأولى التي تمتلك فيها دولة آسيوية أقوى جواز سفر في العالم، وفقًا لما ذكرته ارتون كابيتال في تقريرها.