جواز السفر الياباني والسنغافوري الأقوى في العالم لعام 2018 والعراق يتذيّل القائمة

جواز السفر السنغافوري

جواز السفر السنغافوري

الاثنين,05 مارس 2018
إعداد: ياسمين عبد الله

جاء جواز السفر الياباني وجواز السفر السنغافوري كأقوى جواز سفر في العالم وذلك وفقاً لمؤشر هينلي باسبورت انديكس وهي المؤسسة الدولية للمواطنة واستشارات الإقامة، وذلك خلال تقرير جديد نشر في شباط 2018، عن أقوى جوازات السفر في العالم التي تتيح لحامليها المرور عبر حدود معظم الدول بدون سمة دخول.

معلومات أكثر عن التقرير والمؤشرات

تفوق جواز السفر الياباني والسنغافوري على الألماني

وقال مؤشر، هينلي، إن جواز السفر الياباني وجواز السفر السنغافوري تفوّقا هذا العام، بشكل هامشي على جواز سفر ألمانيا الذي كان الأقوى خلال السنوات الخمس الماضية، حيث بإمكان حامليه التمتع بسمة دخول حرّة إلى 180 جهة حول العالم، في حين يمكن لحاملي جواز سفر ألمانيا من الدخول الى 179 جهة حول العالم.

ويذكر أن سبب ذلك يرجع لقيام، اوزبكستان، في مطلع شهر شباط، برفع شرط الفيزا لكل من مواطني سنغافورة واليابان، وكانت البارغواي أيضاً، قد رفعت السنة الماضية شرط سمة الدخول لحاملي جواز السفر السنغافوري.

صعود البلدان جاء متأخرا

وقال البروفيسور، باراغ خانا، من مركز آسيا للدراسات الدولية في الجامعة الوطنية لسنغافورة "إن صعود البلدان الآسيوية الغنية في هذا المؤشر قد جاء متأخراً إن كلاً من سنغافورة واليابان تعتبران قوى تجارية مسالمة في المنطقة، حيث يهتم مواطنوها بالأساس بأنشطة التجارة والاستثمار ".

جواز سفر كوريا الجنوبية

وجاء جواز سفر كوريا الجنوبية، بالترتيب الثالث كأقوى جواز بجانب دول أوربية أخرى، مثل الدنمارك وفنلندا وفرنسا وايطاليا واسبانيا والسويد حيث يمكن لحامله الدخول الى 178 بلداً بدون سمة دخول.

أسوأ جواز سفر

أما أسوأ جواز سفر حسب مؤشر هينلي لعام 2018 فقط، جاء جواز سفر أفغانستان ثم تبعه جواز سفر العراق ثم سوريا وباكستان والصومال حيث أن جوازات سفر هذه البلدان لاتزال قادرة فقط على دخول 30 جهة أو أقل بدون سمة دخول.

جواز سفر الولايات المتحدة الأميركية احتل المرتبة الخامسة حسب المؤشر، حيث يمكن لحامليه الدخول الى 176 وجهة حول العالم بدون سمة دخول أما جواز سفر الإمارات المتحدة فقد جاء بالترتيب 21 حسب مؤشر هينلي، كأقوى جواز في منطقة الشرق الأوسط حيث بإمكان حامليه السفر الى 140 جهة حول العالم بدون سمة دخول.

وقال إرماند ارتون، مؤسس شركة هينلي ورئيسها "نشهد حالياً صعود جوازي سفر آسيويين كأقوى جوازات سفر في العالم، هذا مؤشر على زيادة الاحترام والثقة الذي يتمتع به هذان البلدان على مستوى العالم"، ويحظى مؤشر، هينلي، لجوازات السفر بمصداقية عالمية، وذلك لكمية المعلومات التي لديه بهذا الخصوص والتي تمتد لأكثر من 13 سنة خبرة، ويعتمد تقييم الجواز وفقاً لمعلومات حصرية استثنائية تُستقى من جمعية النقل الجوي الدولية (IATA) والتي لاتزال تعتبر أكبر قاعدة معلومات سفر صحيحة وموثّقة المستمرة على تحديث معلوماتها بخصوص سمات الدخول بشكل دوري عن كل بلد.

يذكر أن جواز السفر العراقي كان من الرتب الأخيرة عربيا في قائمة أفضل جوازات السفر حول العالم في آخر تصنيف لمؤسسة "هينلي" لأفضل جوازات سفر في العالم للعام 2018، ويصنف هذا الموقع المتخصص جوازات السفر من حيث قوتها وحرية السفر دون تأشيرة أو قيود.