بارك حياة دبي: إحدى المعالم الفندقية التي يُحتفى بها في يوم العمارة العالمي

بارك حياة دبي

بارك حياة دبي

الثلاثاء,15 أكتوبر 2019
إعداد: نورهان أحمد

يمتاز فندق بارك حياة دبي الواقع بين منطقتي بر دبي وديرة التاريخيتين، بأجوائه الفخمة الممزوجة بمسحة عصرية فيما يحافظ على إرثه الذي يعكس طابع المنطقة، وتزامنًا مع اليوم العالمي للعمارة، يحتفي الفندق بالإنجازات المعمارية التي ميّزت بناءه على مر السنين.

يتّسم هذا المنتجع الذي افتتح عام 2005 بعد عمليات بناء دامت 18 شهرًا، بأسقف تأخذ شكل القبب وتتلون بالأزرق والأبيض، ويضم عدة مفاهيم طعام مميزة، بينما تحيط به المناظر الطبيعية التي تنقل الضيوف إلى أجواء البحر المتوسط منذ اللحظة التي يخطون فيها عتبة الأبواب.

تولت شركة "ويلسون آند أسوشيييتس" أعمال التصميم الداخلية، وهي شركة معترف بها عالميًا تضم محفظة أعمالها مجموعة من الفنادق والمطاعم الفاخرة في كل من سنغافورة، والصين، وتايلاند، ودبي.

وقد عمل مهندسو الشركة على نسخة عام 2019 من "داون تاون ديزاين"، معرض التصميم الرائد في الشرق الأوسط، واضعين فندق بارك حياة دبي ضمن قائمة أبرز أعمالهم التصميمية.

يلبي المنتجع المكوّن من 223 غرفة مختلف أذواق الضيوف المحليين والقادمين من حول العالم على حد سواء. إذ يتسم بممرات تحاكي المتاهات، وحدائق غنّاء، فضلًا عن واجهته المهيبة، فيما ترتبط الغرف الفندقية منخفضة الارتفاع والمستوحاة من نمط ساحات مدينة مراكش بجسور وتحيط بها أشجار النخيل، مما يخلق من الفندق واحة متكاملة من الداخل والخارج.

يضم المنتجع واحدًا من الفنادق القليلة التي توفر إطلالات على جهة الخور من جميع غرفه الفندقية، وهو ما يندر إيجاده في المنتجعات الحديثة، إذ يقع كل سرير في مواجهة النافذة المطلة على أفق المدينة. وصُمم أثاث كل غرفة بأسلوب خاص يعكس طابع منطقة الشرق الأوسط، في حين يمكن العثور على نمط العمارة العربية القديمة والتي تسمى "المشربية" في غرف الضيوف، وصالة اللاونج، ومنطقة الاستقبال بالفندق.

ويعتبر المسبح اللامتناهي الذي يأخذ شكل البحيرة والذي تم بناؤه في 2018 أحد أبرز سمات التصميم الجديدة في الفندق إذ يمتد على طول 100 متر ويكشف عن إطلالات واسعة على الخور وأفق دبي.

يمتاز مسبح اللاجون الذي تولت تصميمه شركة "كرانكيل"، إحدى أبرز الشركات على مستوى العالم في مجال هندسة المناظر الطبيعية والتصاميم الحضرية، بشاطئ اصطناعي يربطه بمياه البحر الفيروزية، حيث سيتمتع الضيوف بالمشي على الرمال البيضاء الناعمة، والتي تم استيرادها من المملكة العربية السعودية والهند، كل ذلك داخل فندق في وسط المدينة.

يضم مسبح اللاجون خيمًا شاطئية فاخرة "كابانا" تحمل كل منها اسمًا فريدًا، ويطلق على أكبرها حجمًا اسم دانا والذي يعني حبة اللؤلؤ، وهي تستوعب ما يصل إلى 20 ضيفًا. أما الكابانا التي تصغرها فتستوعب 6 ضيوف ويطلق عليها اسم جمانة والذي يعني حبة اللؤلؤ الفضية اللامعة، فيما سميت الثالثة زيرا، نسبة لصوت مياه المحيط.

يضم المنتجع مجموعة مختارة من المطاعم المفضلة لدى الكثيرين في دبي في منطقة البيازا التي تكشف عن إطلالات خلابة على الخور ونادي اليخوت المجاور.

سيختبر الضيوف رحلة مذاقية جديدة بمجرد دخول كل مطعم، فعلى سبيل المثال سيذكرهم "ذا تاي كيتشن" بمأكولات الشارع في جنوب شرق آسيا، أما مطعم NOÉPEفهو مستوحى من أجواء شبه جزيرة كيب كود، بينما استُلهم مطعم برازيري دو بارك من ألوان مدينة دويل المواجهة للمحيط، فيما يستحضر سيفينتي سيفينتي حقبة السبعينيات المميزة بنمط الموسيقي والأزياء والأناقة، ليشكل كل مطعم وجهة مميزة بحد ذاتها.

يواصل منتجع بارك حياة دبي الحائز على العديد من الجوائز تخطى الحدود بالخيارات المتنوعة التي يوفرها وهندسته المعمارية الفريدة.