إلزام شركات الطيران بالإفصاح عن تفاصيل الأسعار والرسوم

شركات الطيران

شركات الطيران

الاثنين,13 مارس 2017
إعداد: عبد الرحمان الحاج

أصدرت هيئة الطيران المدني ، النظام الجديد للائحة حماية عملاء شركات الطيران العاملة بالمملكة العربية السعودية ، والتي سيتم العمل بها بعد 3 أشهر من الآن.
وتضمنت المادة الثامنة عشرة من اللائحة كل ما يتعلق بالإعلانات والأسعار التي تنشرها الشركات الجوية الناقلة حيث ألزمتها بمبدأ الشفافية المطلقة في إعلاناتها عن الرحلات والخدمات ، وأن يكون الإعلان عن سياساتها وإجراءاتها باللغة العربية مع أي لغة أخرى.
‎وأوضحت المادة المذكورة ، أنه يجب على الناقل الجوي عدم تقديم معلومات مضللة عن الأسعار عند الإعلان عنها ، وعليه إتاحة جميع أسعار الخدمات للاختيار منها عند الحجز الآلي ، والكشف عن أي أسعار إضافية على السعر المعلن في نفس الإعلان وبوضوح.
واعتبرت المادة 18 الأسعار المعلن عنها أنها الأسعار الإجمالية ، ولا يحق إضافة أية رسوم أخرى عليها ، ما لم يعلن عن ذلك صراحة ، كما يجب على الناقل عند القيام بالحجز ، إيضاح الرسوم المترتبة عند إجراء أي تعديلات على الحجز بعد تأكيده.
واعتمدت هيئة الطيران المدني ، أيضا ، لائحة مستحدثة تلزم كافة الناقلين الجويين في حالة تجاوز مدة التأخير 6 ساعات من الوقت المحدد للمغادرة ، سيعوض العملاء بسكن فندقي ومواصلات من وإلى المطار ، وفي حال قرر العميل فسخ العقد فيلزم الناقل بإعادة قيمة التذكرة ، مع تعويضه بما يعادل 100 % من القيمة.
وتلزم اللائحة الجديدة كافة الناقلين ، بتقديم المرطبات والمشروبات للعملاء ، ابتداء من الساعة الأولى من تأخير الرحلة ، مع إلزامهم أيضا بتقديم وجبات ملائمة عند تجاوز مدة التأخير ثلاث ساعات من الوقت الأصلي المحدد للمغادرة.
وتتضمن اللائحة كذلك ، عند رفض الناقل الجوي لإركاب أي عميل نتيجة عدم توافر مقاعد بديلة ، بتخيير الأخير إما بالسفر على رحلة أخرى لذات الناقل الجوي أو على ناقل جوي آخر ، على أن يتحمل الناقل الجوي فارق تكلفة الإركاب إن وجد .